جون كيري: روسيا فقدت سيطرتها على بشار الأسد

df4510.jpg

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وولي العهد السعودي، محمد بن نايف (انترنت)

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لولي العهد السعودي، محمد بن نايف، إن روسيا فقدت السيطرة على رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وأضاف كيري خلال اجتماعه مع ولي العهد، على هامش أعمال الدورة السنوية الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن “روسيا فقدت سيطرتها على بشار الأسد الذي يقصف شعبه منذ أعوام، ويقصف قوافل المساعدات باستمرار”.

وأكد الوزير الأمريكي، بحسب ما نقلت صحيفة “الحياة اللندنية” اليوم، الثلاثاء 20 أيلول، أن “الأسبوع  الجاري سيتم جمع الحقائق حتى نعرف ما نحن عليه قبل أن نتخذ القرار”.

وكان كيري أكد، في مقابلة مع شبكة “CNN” أمس، أن القرار الأهم الذي يجب على روسيا اتخاذه هو إيقاف الأسد عن قصف الشعب دون تمييز وهذا ما يستمر بالقيام به”.

وأوضح أنه “إذا كانت روسيا جادة فيما يتعلق باتفاق وقف الأعمال العدائية، وهذا ما يقولونه، فعليهم منع الأسد من التحليق وإثبات صدقهم حيال الأمر”.

وتأتي تصريحات الوزير الأمريكي عقب استهدف الطيران الحربي قافلة تابعة للهلال الأحمر مكونة من 36 شاحنة إغاثية، كانت متجهة من أحياء حلب الغربية إلى ريف حلب الغربي، ما أدى لاحتراقها بالكامل، ومقتل مدير “الهلال” في حلب.

وعبّرت وزارة الخارجية الأمريكية عن غضبها من قصف قافلة المساعدات الإنسانية في ريف حلب الغربي، مؤكدةً أنها ستعيد تقييم تعاونها المستقبلي مع روسيا بشأن سوريا.

وكان النظام السوري أعلن إنهاء اتفاق التهدئة في سوريا، الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في اليوم الأول لعيد الأضحى، الموافق 12 أيلول الجاري.

تابعنا على تويتر


Top