جون كيري يهاجم موسكو: نحن لا نمزح في سوريا

Syria-Kerry-.jpg

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري (إنترنت)

شن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، هجومًا لاذعًا على روسيا حليفة النظام السوري ومسؤوليها الدبلوماسيين، وعلى رأسهم وزير الخارجية، سيرغي لافروف.

وفي جلسة خاصة لمجلس الأمن حول سوريا اليوم، الاربعاء 21 أيلول، اعتبر كيري أن ما تحدث به لافروف لا يمت للواقع بصلة، قائلًا “استمعت إلى زميلي الروسي وشعرت وكأنني في عالم آخر”، مؤكدًا أن “روسيا تبدو وكأنها تعيش في عالم مواز، فيما يتعلق بأزمة سوريا”.

وكان لافروف وجّه، في كلمته التي سبقت كلمة كيري، الاتهامات إلى أمريكا في عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، معتبرًا أن النظام السوري طبق اتفاق التهدئة وسحب قواته من طريق الكاستيلو، لكن فصائل المعارضة رفضت الاتفاق.

لكن كيري أضاف أن “هناك أطرافًا لا تريد نجاح وقف النار في سوريا، ومهاجمة قافلة الإغاثة تثير شكوكًا قوية بشأن ما إذا كانت روسيا وحكومة سوريا ستلتزمان باتفاق جنيف”.

وكان الجانبان الأمريكي والروسي اتفقا الأسبوع الماضي على تهدئة في سوريا وإدخال المساعدات الإنسانية، وبدء التعاون بين البلدين حول قصف جبهة “فتح الشام” إلا أن التهدئة تعرضت لخروقات من قبل

ورد الوزير الأمريكي على نفي روسيا لقصفها قافلة المساعدات، قائلًا “هناك شهود عيان على ما حدث خلال استهداف القوافل الإنسانية في ريف حلب” مضيفًا أن “دولتين فقط لديهما طائرات في أجواء المنطقتين اللتين تعرضتا لهجوم، وأقصد روسيا والنظام السوري”.

وكانت قافلة تابعة للهلال الأحمر تعرضت لقصف عنيف مساء الاثنين الماضي، وهي في طريقها إلى الأحياء المحاصرة في حلب، أسفرت عن تدمير 11 شاحنة، واتهمت أمريكا روسيا بالقصف عبر طائرتين سوخوي، في حين نفت الأخيرة ما عمق الخلاف بينهما.

وانتقد كيري الروايات المتضاربة لموسكو حول الحادثة، مؤكدًا أن المشكلة الحقيقة في سوريا هي عدم تحمل المسؤولية.

ورد على كلام مسؤول روسي بأن قصف القافلات جاء من أجل منع هجوم لجبهة “فتح الشام” في مكان آخر، بالقول “نحن هنا لا نمزح”.

وحول قصف طائرات التحالف الدولي لدير الزور، السبت الماضي، قال كيري أن “أمريكا تعترف إذا أخطأت، وعقب القصف اعترفنا بخطأنا واعتذرنا”.

أما عن استمرار المفاوضات فتساءل الوزير الأمريكي كيف يمكن للمعارضة السوري أن تجتمع مع طاولة واحدة مع من يحاول قتلها، مشيرًا إلى أنه من أجل انقاذ وقف إطلاق النار يجب فورًا منع تحليق جميع الطائرات في مناطق مهمة لتهدئة الوضع.

تابعنا على تويتر


Top