“توركسل” تطرح تطبيقًا لمساعدة العرب باللهجة السورية

Merhaba-Umut-ٍsyria-Turkey.jpg

امرأة تعمل على ترجمة بعض الكلمات في التطبيق (توركسيل)

أطلقت شركة “Turkcell” التركية للاتصالات، تطبيقًا على الأجهزة الذكية يحمل اسم “مرحبا اوموت – Merhaba umut”، ومعناها بالعربية مرحبا بالأمل، لمساعدة العرب المقيمين في تركيا، واللاجئين السوريين على وجه الخصوص، إذ يعتمد اللهجة السورية.

وأصدرت الشركة التطبيق لمساعدة المهاجرين العرب في الاندماج مع المجتمع التركي، إذا يتيح ترجمة فورية بقسميها الصوتي والمكتوب تسهل من أعمالهم في حياتهم اليومية بطريقة بسيطة، فضلًا عن تمكينهم من تعلم أهم الكلمات والجمل الشائعة في اللغة التركية.

ويمكن تنزيل التطبيق على الأجهزة الذكية كافة بنوعيها التي تعمل بنظام آندرويد وأيوس، عبر البحث عن اسم التطبيق باللغة التركية من خلال إدخال “Merhaba umut” في “غوغل بلاي“، و”آب ستور“.

ويتضمن التطبيق في صفحته الرئيسة خمسة أقسام معنونة كالتالي: ترجمة صوتية، و تعلم التركية، وقاموس، ومعلومات مفيدة، فضلًا عن أيقونة للاتصال بمركز الخدمة للاستفسار.

ولدى الضغط على “تعلم التركية” تؤدي إلى صفحة فرعية أخرى تشتمل على عدة أقسام أخرى يتم استخدامها في الحياة اليومي بكثرة، من قبيل المأكولات والمواصلات والصحة والإقامة والتعارف والأحرف والألوان والتاريخ والساعة وأسماء المهن والحيوانات وحالة الجو.

كما تحتوي تبويبة “المعلومات المفيدة” على عدة أقسام إضافية حول الجمل الأكثر استخدامًا في عدد من الحالات، أهمها لدى السفر، والمعاملات الرسمية، والمسكن، والمساعدات المالية، والتعليم، والأماكن.

ويعيش أكثر من مليوني سوري في تركيا ويحاولون الاندماج مع المجتمع الجديد، من خلال العمل داخل السوق التركي وتعلم اللغة التي تمكنهم من الحصول على عمل أفضل.

بينما يعتمد آخرون وأغلبهم من طلاب الجامعات والمدارس على المعاهد السورية أو التركية التي تؤمّن لهم تعلم اللغة والحصول على شهادة “تومر”، التي تمكنهم من إكمال تحصيلهم العلمي في تركيا.

تابعنا على تويتر


Top