أمريكا: سنعلق عملنا مع روسيا إذا لم تتوقف عن هجمات حلب

syria5435.jpg

الناطق باسم الخارجية الأمريكية جون كربي (انترنت)

هددت الولايات المتحدة الأمريكية بوقف التعاون مع روسيا بشأن سوريا ما لم تتحرك روسيا لإنهاء هجوم حلب الذي أعلنته منذ أيام بهدف السيطرة على المدينة والعودة لوقف إطلاق النار .

ونقلت وكالة رويترز اليوم، الأربعاء 28 أيلول، عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، في بيان له “إن وزير الخارجية جون كيري أبلغ هذه الرسالة لنظيره الروسي، سيرجي لافروف، في مكالمة هاتفية عبر خلالها عن قلقه البالغ من تدهور الوضع في سوريا”.

وأضاف “إن واشنطن تحمل موسكو مسؤولية الوضع في سوريا بما في ذلك استخدام القنابل حارقة في المناطق المأهولة بالمدنيين”.

وكشفت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء 27 أيلول، أجزاء من نصوص الاتفاق الأمريكي– الروسي حول سوريا، والذي أبرم في جنيف في التاسع من الشهر الحالي، داعية الولايات المتحدة للكشف عن النصوص بأكملها.

وأعلنت الولايات المتحدة وروسيا التوصل لاتفاق حول الملف السوري، يتضمن وقفًا عامًا لإطلاق النار، ابتداءً من منتصف ليل 12 أيلول الجاري، وتحسين إمكانية وصول المساعدات، والاستهداف المشترك للجماعات المصنفة على أنها “إرهابية” من الطرفين، بما فيها جبهة “فتح الشام”.

وكانت قوات الأسد أعلنت الخميس الفائت إطلاق عملية عسكرية واسعة تهدف إلى بسط سيطرتها على أحياء حلب الشرقية، الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة.

ورافق الهجوم البري تصعيد جوي غير مسبوق، استخدمت خلاله قنابل كبيرة للمرة الأولى، وتسبب بمقتل ما لا يقل عن 300 مدني في غضون أيام، بحسب الدفاع المدني.

تابعنا على تويتر


Top