البنتاغون: عملية مدينة الرقة ستبدأ خلال أسابيع

syria_bantagon-copy.jpg

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك (انترنت)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، نيتها بدء عمليات استعادة مدينة الرقة من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال أسابيع.

ونقلت وكالة “فرانس برس” اليوم، الثلاثاء 1 تشرين الثاني، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، “نحن نشعر كلنا بأنه من المهم المحافظة على الضغط على داعش في هذه اللحظة المهمة، فيما تلفحهم حرارة العمليات في الموصل”.

ولفت كوك أن “جهود تحرير الرقة ستبدأ كما قال وزير الدفاع آشتون كارتر خلال أسابيع، مضيفًا أن معركة استعادة الرقة ستكون مليئة بالفرص المختلفة، التي يمكن لأعضاء التحالف الدولي لمحاربة داعش بما في ذلك تركيا أن يلعبوا دورًا فيها”.

كوك أشاد بـ “الدور الذي لعبته تركيا في مجال مكافحة داعش، الذي كان ناجحًا جدًا في تأمين وتعزيز الانتصارات على طول الشريط الحدودي، ولقد آذوا داعش”

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في 22 تشرين الأول، إنّ القوات التركية يمكن أن تتجه إلى مدينة الرقّة، وأضاف “إذا كانت قوات التحالف مستعدة للتحرك معنا سنقوم بما يجب ضد داعش في الرقة أيضًا”.

إلا أنه أكد على ضرورة عدم إشراك وحدات حماية الشعب الكردية، وحزب الاتحاد الديمقراطي، وقال “لا نريد تنظيمات إرهابية معنا”.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت منذ يومين عن استعدادها للمشاركة في معركة الرقة، غداة تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ألمح فيها إلى قرب المعركة.

وكان مسؤولون في رئاسة الأركان الأمريكية صرحوا أيلول الماضي، أن واشنطن قد تسلح المقاتلين “الكرد” من أجل معركة الرقة، على أن تؤول إدارتها بعد السيطرة عليها إلى مقاتلين عرب من أبناء المدينة.

وتعتبر الرقة عاصمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وخضعت فعليًا لسيطرة التنظيم مطلع العام 2014، بعد نحو ستة أشهر من سيطرة فصائل المعارضة عليها.

تابعنا على تويتر


Top