ما هو رقم imei؟

IMEI-number-On-box.jpg

تعبيرية

مصطلح “Imei” هو اختصار لـ” International Mobile Equipment Identity” وتعني “الهوية الدولية لمعدات الموبايل”، وهو عبارة عن 15 رقمًا تسلسليًا فريدًا لكل هاتف، مثل بصمة الإصبع التي لا يمكن أن تتكرر في هاتفين، فلكل هاتف “imei” خاص به، وفائدة هذا الرقم هي إمكانية قفل الجوال في حالة سرقته أو ضياعه، حتى لا يتمكن السارق من استخدامه لاحقًا.

ولا يمكن تغيير هذا الرقم لأنه مخزن بشكل مشفر داخل الجهاز، بطريقة يصعب تغييرها إلا في حال استطاع المستخدم الوصول إلى مكان تخزين الرقم، وتغيير القطعة المخزن عليها وهذا معقد جدًا.

ويمكن معرفة رقم “imei” الخاص بالهاتف عن طريق فاتورة الشراء أو علبة الهاتف، وفي حال فقدانهما يمكن معرفة الرقم من خلال الاتصال برقم “#60#*” (من اليسار لليمين) وسيظهر رقم “Imei” المكون من 15 رقمًا تسلسليًا، كما يمكن التعرف عليه من خلال إعدادات الهاتف، واختيار حول الهاتف “about phone” فتظهر معلومات عن الهاتف ومنها الرقم.

ولمعرفة جميع مواصفات الهاتف وكونه تقليديًا أو مزيفًا يمكن الذهاب إلى موقع http://www.imei.info/، وكتابة رقم “imei” الخاص بالجهاز من اليسار إلى اليمين، ثم الضغط على Check، ما يؤدي إلى إظهار جميع مواصفات  الهاتف بكل سهولة.

وفي سوريا طالبت وزارة الاتصالات التابعة لحكومة النظام السورية بتسجيل الهواتف النقالة على الشبكة السورية بعد 16 سنة من دخول الجوالات إلى سوريا، بحجة أن الأجهزة الخلوية المهربة أو غير النظامية تدخل إلى البلد بكميات كبيرة، إضافة إلى أن ذلك سيكون حماية لحق المواطن من عدم استخدام أجهزة خلوية من نوعية رديئة وسيئة.

وطرحت الوزارة موقعًا خاصًا من أجل معرفة إن كان جهاز الخلوي معرفًا على الشبكة السورية “مستوردًا”، أم يحتاج إلى تعريف.

وقالت الوزارة “لمعرفة إن كان الجهاز الخلوي مصرحًا عنه في سوريا أم لا، يجب أولًا الحصول على رقم imei وذلك بالضغط على *#06# ابتداءً من النجمة، ثم الدخول إلى الموقع  http://imei.sy/imei ومن ثم وضع رقم imei والضغط على كلمة تحقق، وفي حال لم يكن الجهاز معرفًا فإنه يتوجب على صاحب الجهاز الخلوي أن يعرفه بدفع قيمته الجمركية. وفي حال لم يدفع المشترك أجر التعريف سيتم إغلاق جهازه بصورة آلية ولن يتمكن من استخدامه على شبكات الاتصالات السورية”.

وحذر المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات، إباء عويشق، من لجوء بعض المواطنين إلى بعض المحال التي “تقدم خدمات لا يجوز تقديمها لتغيير رقم المعرف الخاص بالجهاز بحيث يعمل على الشبكة ويكون عبر إعطائه رقمًا من أرقام الأجهزة النظامية، وأنه من الناحية التقانية لا يمكن منع هذه الظاهرة بسهولة”.

تابعنا على تويتر


Top