شركة تقنية: هواتف “آيفون” ترسل مكالمات المستخدمين سريًا إلى “آبل”

IPHONE_TEC_TEC_NOV.jpg

تعبيرية (إنترنت)

حذّرت شركة الأدلة الجنائية الرقمية الروسية “ELCOMSOFT”، من إرسال هواتف “آيفون” لسجلات المكالمات الخاصة بالمستخدم بشكل سري إلى مخدمات شركة “آبل”، في حال تفعيل خدمة “ICLOUD”.

وترسل البيانات في كثير من الحالات دون تنبيه المستخدم، وفق تدوينة نشرتها الشركة، مساء الخميس 17 تشرين الثاني، وأضافت أن البيانات تتمثل بالمكالمات الصادرة والواردة، ومعلومات أخرى كأرقام الهواتف والتواريخ والأوقات الزمنية الخاصة بكل مكالمة.

وأكدت “ELCOMSOFT” أن البيانات تشكل المكالمات التي لم يرد عليها والمعاد توجيهها، إضافة إلى مكالمات تطبيق التواصل الصوتي “فيس تايم”، الذي يستخدم خدمة “ICLOUD” للمزامنة.

وتقول “آبل” إنها تهتم بخصوصية المستخدم، وقد عانت من مشاكل العام الحالي، مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، بعد رفضها المساعدة في فك تشفير جهاز “آيفون” يتعلق بقضية إطلاق نار جرت في ولاية سان برناردينو.

وطرحت الشركة تطبيقات تشفير ضمن جميع هواتفها خلال السنوات الأخيرة، إلا أن إشارات استفهام كثيرة تتحدث عنها مواقع تقنية، بخصوص المزامنة عبر الإنترنت من خلال خدمة “ICLOUD”.

وتستطيع الشركة فتح قفل حسابات “ICLOUD”، لجميع المستخدمين. كما يجري مزامنة المكالمات الواردة التي تتم عبر بعض التطبيقات، مثل “واتساب” و “فايبر”، مزامنتها مع الخدمة، بعد وصول النسخة العاشرة من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة “Ios-10”.

وأطلقت الشركة الروسية تحديثًا جديدًا لتطبيقها “Phone Breaker”، والذي يسمح للمستخدمين باستخراج سجلات المكالمات المحفوظة في خدمة المزامنة.

ويعيب التقنيون على خدمة “ICLOUD”، أنها تأخذ نسخًا احتياطية من رسائل “I messages” المشفرة، ما يتيح للشركة الوصول إليها بشكل سهل، ويتخوّف آخرون من أن يصل بعض المستخدمين إلى معلومات حساسة من خلال حصولهم على معرف “آبل” (Apple ID) الخاص بالضحايا.

تابعنا على تويتر


Top