تركيا تعيد فتح معبر “باب السلامة” الحدودي شمال حلب

BAB_ALSALAMAH_SYRIA_TURKEY.jpg

معبر باب السلامة الحدودي بين سوريا وتركيا - 2014 (إدارة المعبر)

أعادت السلطات التركية فتح معبر باب السلامة الحدودي مع سوريا، بعد أربعة أيام من إغلاقه بشكل مؤقت، على خلفية الاشتباكات التي جرت بين بعض فصائل المعارضة في مدينة اعزاز بريف حلب.

وأكد شهود عيان لعنب بلدي بدء الحركة على المعبر منذ صباح اليوم، الجمعة 18 تشرين الثاني، بعد ساعات من إعلان وكالة “الأناضول” التركية، نية السلطات افتتاحه اليوم.

ونقلت الوكالة عن والي مدينة كلّس، إسماعيل جاتاقلي، أن إعادة فتح المعبر “جاءت بعد أن رأت الولاية أن الوضع في الجانب السوري عاد إلى طبيعته”.

وكانت تركيا أغلقت المعبر، الاثنين 14 تشرين الثاني، إثر الاشتباكات التي بدأت بين حركة “أحرار الشام”، وفصائل معارضة أخرى، ضد “الجبهة الشامية”.

وعزت تركيا حينها إغلاق المعبر “”لتجنيب المدنيين الأذى، جراء الاشتباكات المتواصلة في مدينة اعزاز بريف حلب”.

ويعتبر معبر باب السلامة واحدًا من أهم المعابر، التي تربط ريف حلب بتركيا، من جهة كلّس وغازي عنتاب من الجهة الأخرى، ويبعد خمسة كيلومترات عن مدينة اعزاز.

وكان المعبر أغلق عدة مرات لدواعٍ أمنية من قبل الجانب التركي، خلال الأشهر القليلة الماضية.

وبدأت المشكلة ببين الفصائل، بخصوص ثلاثة حواجز في المنطقة، وهي: الشط، ومشفى اعزاز، والدوار الرئيسي الموصلين إلى مدينة عفرين غربي اعزاز، وبينما هدأ الخلاف مع “أحرار الشام”، ما زالت الأمور متوترة بين “الشامية” وبقية الفصائل التي هاجمت مقراتها قبل أيام.

تابعنا على تويتر


Top