مشكلة الألفاظ النابية عند الأطفال

1مشكلة-الألفاظ-النابية-عند-الأطفال-أسماء-رشدي-م-copy.jpg

عنب بلدي – العدد 106 – الأحد 2/3/2014

1مشكلة الألفاظ النابية عند الأطفال - أسماء رشدي-م copyأسماء رشدي – عنب بلدي

أصبح انتشار الألفاظ النابية عند الأطفال من المشكلات الظاهرة بشكل كبير في مجتمعنا، سواء كان ذلك في المدرسة أو الحياة عامة. ويرجع سبب هذه المشكلة إلى أن الطفل يتلقى هذه الكلمات من الوسط المحيط به (الأسرة، الأصدقاء، المدرسة، الجيران) إثر انفعالات متكررة ومتنوعة، وإذ يعتبر الطفل متلق جيد لكل الألفاظ والأحداث التي تدور من حوله، فإنه سوف يقوم بترديد هذه الألفاظ لدى صدورها من قبل أشخاص مقربين له، إن لم يفهم معناها.

بعض الممارسات للحد من هذه المشكلة

• عند سماعك لكلمات سيئة تخرج من فم طفلك للوهلة الأولى، لا تعلق عليه وحاول عدم لفت الانتباه إلى تصرفه هذا، وغض النظر عن بعض تصرفاته وكأن شيئًا لم يكن. عادةً مجرد التعبير المفاجئ الذي يظهر على وجه أحد الوالدين يكون حافزًا للطفل ليكرر الكلمات السيئة، فإظهار أي تعبير أو تلفظ لأي كلمة سوف يؤدي إلى تشجيع هذا السلوك وقد يستخدمها الطفل فيما بعد ليستفزك وليجلب الاهتمام والانتباه له، لأنه يعرف أنه إذا كرر لفظ هذه الكلمات فسوف تقوم بتوبيخه مثلاً، وأن هذه نقطة ضعف لديك.

• تجنب نعت أطفالك بكلمات وألفاظ السب واللعن أو أسماء الحيوانات وغيره، وتجنب معاقبتهم جسديًا إن أصرّوا على ترديدها، لأنك بذلك ستدفعهم للإصرار أكثر عليها.

• انتبه لكل من يتعامل مع ابنك، خصوصًا المقربين جدًا، كالجد مثلًا، من أن يعلمه كلامًا غير لائق في الصغر بهدف الضحك والمزاح؛ فهذا سوف يقلل احترامه للآخرين، وسيأتي يوم ويتلفظ بوجهك بهذه الكلمات.

• قد يكون تلفظ الطفل بتلك الكلمات محاولة منه للاندماج مع مجموعة من رفاق السوء وقبولهم به ضمن الفريق، أو كما نقول في العاميّة: «الشـلّة».

• كن المثل الأعلى لأطفالك، فطفلك يقلدك في كل موقف يراك فيه، لذا علمه أن هناك طرقًا أخرى للتعبير عن مشاعره عند عدم رضاه عن الآخرين مثلًا، شجعه على استخدامها بدلاً من السب والغضب.

• استخدم كلمات مقبولة للتعبير بها عن الأشياء غير الجميلة.

• إذا كنت لا ترغب بأن يتلفظ أولادك بما تكره فابتعد أنت عن هذه الألفاظ، وكذلك اضبط تصرفاتك وانفعالاتك السلبية في المواقف المزعجة، والتي بلا شك ستنتقل إلى الصغار. فمثلاً عند اعتراض سيارة لك أثناء قيادتك تجنب التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عندما يكون طفلك إلى جانبك، وإلا فستكون أسوأ مثال يحتذي به.

• وضّح للطفل معاني الكلمات غير المقبولة إن كان لا يعرف معانيها، وأخبره أنه يجب أن يبتعد عنها وإلا سوف ينبذه الآخرون نتيجة التلفظ بها.

• علّم طفلك أن التكلم بمثل هذه الألفاظ سوف يحط من قدره على عكس ما يظن، وليس معنى أنه أصبح كبيرًا أن بإمكانه الرد على الآخرين واستخدام الألفاظ النابية معهم.

• كلما كبر الطفل سيكون أقدر على التمييز بين الكلمات التي يجب عدم التفوه بها، وبالتالي لدى قوله هكذا كلمات يمكنك اللجوء إلى طرق أخرى للتعامل مع ذلك، كحرمانه من مصروفه على كل كلمة سيئة ينطق بها.

ويبقى الأساس في الوقاية من هذه المشكلة هو حسن التعامل مع الطفل في محيط أسرته، ما يجنبه الاعتياد على سماع هذه الكلمات أو استخدامها، وكذلك توفير جو يتيح التواصل بين الطفل وذويه ويشعره بأن تنبيهه على أخطائه جزء من اهتمامهم به.

تابعنا على تويتر


Top