عنب افرنجي 107

1911692_539214212865926_1630050335_n.jpg

عنب بلدي – العدد 107 – الأحد 9/3/2014

  • صنعته أم ثائرة - تركياالأردن

أنهى تجمع الطلبة السوريين في الجامعات الأردنية الدورة التاسعة في الإسعافات الأولية في عمّان أيام 3 و 5 و 6 آذار، وتابع التجمع الدورة العاشرة في إربد يومي الجمعة والسبت 7 و 8 آذار.

قامت مجموعة «هذه حياتي» بالتعاون مع تنسيقية الأردن يوم السبت 2 آذار برحلة ترفيهية لـ 60 طفلًا من مدرسة الكتة في إربد، وقضى الأطفال وقتًا باللعب بالإضافة لنشاطات ترفيهية متنوعة قام بها الفريق، وذلك بحسب ما ورد على صفحته الرسمية.

  •  لبنان

 قام مجموعة من طلاب مدرسة «بسمة وزيتونة» للتعليم البديل في بيروت يوم الخميس 4 آذار بنشاط تعليمي يندرج ضمن نشاط الصناعات التحويلية، استخدم فيه الأطفال فوارغ طلقات الرصاص وصنعوا منها «قوارب نجاة» كما أسماها بعض الأطفال، بحسب ما ذكرته المجموعة على صفحتها على الفيسبوك.

قام فريق «شباب الأمة» بالتعاون مع منظمة الإغاثة والإنقاذ السورية يوم الأحد 2 آذار بتوزيع 100 حصة غذائية و 200 بطانية بالإضافة إلى 70 كيس من الأحذية على أكثر من 300 عائلة نازحة في طرابلس والمنية، وذلك بحسب الصفحة الرسمية للفريق.

بدأت الجلسة الأولى من برنامج «أنا أتعامل» في مركز «النساء الآن» في شتورة يوم الثلاثاء 4 آذار، وحضر الجلسة 18 طفل وطفلة من مخيم تعلبايا في البقاع. تعرّف الأطفال خلال الجلسة على البرنامج و «بدأوا يفكرون بهويتهم الفردية وهوية الجماعة التي يعملون معها، وتضمنت الجلسة عدة تمارين لإحماء المجموعة واكتشاف المعلومات الشخصية لكل واحد منهم» كما تقول إحدى مشرفات المركز.

كما يتابع مركز «النساء الآن» دورة اللغة الانكليزية المخصصة للنساء السوريات في منطقة البقاع، حيث أقام يوم الخميس 6 آذار الدرس الخامس عشر من الدورة، والتي بدأت في شباط الفائت.

كما قام المركز بعرض فيلم من سلسلة وثائقية «المرأة والحرب والسلام» يوم السبت 8 آذار، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي، ويتحدى هذا المسلسل الحكمة التقليدية التي تقول إن الحرب والسلام هي مجال الرجال فقط. في حين يبرز دور المرأة في زمن الحروب ويعرض تجارب نسائية ناجحة في إرساء السلام وحقوق الإنسان.

  •  بريطانيا

قام أفراد من الجالية السورية في بريطانيا بمظاهرة يوم السبت 8 آذار أمام مقر السفارة الروسية في لندن وفي ساحة كينسغنتون، احتجاجًا على سياسة روسيا وتدخلها بدعم النظام السوري وإمداده بالأسلحة.

  •  تركيا

نظمت القائمات على مشروع «صنعته أم ثائرة» لدعم السوريات في المخيمات التركية حرفيًا، المعرض الثاني لمنتجات المخيمات السورية من الصوف يوما السبت والأحد (8 و 9 آذار)، وذلك في حديقة بيت المعلمين في كيليس، وبحضور كل من والي كيليس وحرمه ومدير تربية كيليس وحرمه. وتضمن المعرض، الذي خصص ريعه لدعم المشروع، عرض لوحات بالإضافة إلى بعض الأغاني التي قدمها أطفال المخيم.

تابعنا على تويتر


Top