عنب افرنجي 109

-افرنجي.jpg

عنب بلدي – العدد 109 ـ الأحد 23/3/2014

  • عنب افرنجيالأردن

قام فريق مستقبل سوريا الزاهر يومي الثلاثاء والخميس 18 و 20 آذار بعقد الجلسة الثانية من برنامج «التحدي العاجل»، الذي يعتمد على تدريب المراهقين على الحل الإبداعي لمعالجة مشكلاتهم من خلال تفكير «التخيل البعيد»، كما يعتمد برنامج «التحدي العاجل» على مجموعة مواقف تفسح المجال للمشاركين بعرض مهاراتهم في الحل الإبداعي للمشكلات.

استمر فريق ملهم التطوعي بعرض مسرحية «طلعنا على الضو» من إخراج الفنان السوري جلال الطويل وتمثيل مجموعة من الأطفال السوريين، وذلك يومي الثلاثاء والجمعة 18 و 21 آذار على مسرح عرجان في عمان، بالتعاون مع مجموعة «أثر الفراشة» و مجموعة «عهد» الإغاثية. وقد تم في اختتام العرض تكريم أمهات الشهداء وتقديم الهدايا لهم بمناسبة عيد الأم.

  • لبنان

نظم مجموعة من الناشطين السوريين يوم الثلاثاء 18 آذار اعتصامًا بمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية في ساحة سمير قصير في بيروت. حضر الاعتصام عدد كبير من الناشطين السوريين والإعلاميين، وقاموا بإشعال الشموع إحياءً لذكرى الثورة الثالثة، كما هتفوا لإسقاط النظام.

أقام مركز «النساء الآن» يوم الخميس 20 آذار نشاطًا لمجموعة من أطفال مخيم تعلبايا بمناسبة عيد الأم، قام فيه المركز بتعليم الأطفال كيفية صنع بطاقات معايدة لأمهاتهم، وقد تفنن الأطفال بتزيين البطاقات وكتابة العبارات التي تعبر عن حبهم وامتناهن وتقديرهم للأم والعائلة، وذلك بحسب ما ورد على الصفحة الرسمية للمركز.

كما خصص المركز يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع لنشاط المطالعة تحت اسم «جلسة مطالعة»، الذي يستهدف النساء السوريات، وذلك في مكتبة المركز. وقد خصصت حصة في نهاية كل جلسة تتم خلالها مناقشة أهم الأفكار التي تمت قراءتها، وذلك بإشراف آنسات المركز.

المركز، أقام أيضًا يوم الأحد 16 آذار المركز الجلسة الأولى من برنامج الدعم النفسي للسيدات تحت عنوان «فنجان قهوة « استهدف النساء في مخيم السندباد بتعلبايا. وتخلل الجلسة تمارين «التعارف» وتمرين «مقابلة واحد لواحد»، بالإضافة إلى بعض التسالي الهادفة التي تهدف إلى تشجيع النساء على مشاركة الصعوبات التي يواجهونها مع بعضهم البعض، ومساعدتهم على التأقلم مع الحياة الجديدة. كما نظم المركز يوم الثلاثاء 18 آذار رحلة لمتدربات اللغة الانكليزية إلى بحيرة دير تعنايل القريبة من شتورا بمناسبة تخرجهم من مستوى المبتدئ، وكان جزءًا من امتحان انتهاء المرحلة، حيث قمن بممارسة اللغة والكتابة والمحادثة الارتجالية وتبادلن المعلومات وصياغة الجمل وتعلم المفردات الجديدة من خلال تمرين وصف البحيرة والدير.

  • تركيا

أقام الائتلاف الوطني يوم الثلاثاء 18 آذار فعالية «أريد وطني» في مدينة اسطنبول إحياءً لذكرى سقوط أول شهيد على أرض سوريا. وتضمنت الفعالية معرضًا للأطفال وورشات رسم لأطفال سوريين وأتراك بإشراف الفنان التشكيلي خليل حمسورك. وعُرض خلال الفعالية أكثر من 400 لوحة عبّر خلالها الأطفال عن مشاعرهم تجاه ما يحدث داخل سوريا من جرائم.

  • أمريكا

استمرارًا لحملة «مع سوريا» التي أطلقتها عدة منظمات إنسانية دولية، قامت مجموعة «فلاش موب لأجل سوريا» في مدينة نيويورك 20 آذار بوقفة تضامنية مع سوريا عرضت فيها صور من مخيم اليرموك على الشاشات الكبيرة في ساحة التايمز وسط المدينة، وذلك بحضور عدد من وكالات الأنباء والصحافة العالمية. كما قام مشاركون من جنسيات مختلفة برفع أرغفة خبز للتعبير عن الوضع المأساوي في المدن السورية المحاصرة وللمساعدة في فك الحصار أهالي هذه المدن.

تابعنا على تويتر


Top