عنب افرنجي 119

-علوم1.jpg

عنب بلدي ــ العدد 119 ـ الأحد 1/6/2014

  • حسام علوم1لبنان

نظم ناشطون سوريون يوم الجمعة 30 أيار حملة بعنوان «سوا ضد انتخابات الأسد» وهي عبارة عن مناشير قاموا برميها في شوارع البقاع كتب عليها «ارحل شو نسيت»، «انتخبوا الجزار، ولا للأسد»، والتي تهدف إلى توعية السوريين بضرورة مقاطعة الانتخابات الرئاسية، وذلك ردًا على الحملة التي أطلقها النظام في الداخل السوري وفي سفاراته الخارج التي يدعو فيها السوريين للانتخابات.

ضمن مشروع «إغاثة النازحين السوريين» الذي يقوم به «وقف الأعمال الخيرية والاجتماعية» في معظم المناطق اللبنانية، تم توزيع حصص غذائية على اللاجئين المتواجدين في بعض مناطق وادي خالد وجبل أكروم يوم الأحد 25 أيار، بالإضافة لتوزيع بعض المبالغ المالية على بعض العائلات، كما وزار رؤساء بلديات جبل أكروم وبحضور الشيخ عبد الرحمن اليحيى رئيس الوقف وأعضاء من مكتب «شؤون اللاجئين السوريين» اللاجئين لمتابعة أحوالهم من أجل العمل على تطوير وإنشاء مشاريع تنموية لتكون بدورها فرصًا للشباب العاطلين عن العمل.

نظم اللاجئون السوريون في لبنان في بلدة خربة داوود-عكار مظاهرة خرجت من أمام مسجد التقوى بعد صلاة الجمعة 30 أيار 2014 رفضًا للانتخابات الرئاسية في سوريا، وأكد المتظاهرون على ضرورة مقاطعة «انتخابات الدم» مؤكدين أنهم لن يتوجهوا لصناديق الاقتراع التي سيضعها النظام السوري عند النقاط الحدودية الشرعية مع لبنان في الثالث من شهر حزيران المقبل، وذلك بحسب صفحة مكتب شؤون اللاجئين السوريين في لبنان على الفيس بوك.

قامت مؤسسة «الأمة» بنشاط ترفيهي لأطفال المركز التعليمي «براعم الأمل» في لبنان يوم الأحد 25 أيار، حيث تم اصطحاب الأطفال في رحلة لمطعم ومدينة ملاهي لدعم الأطفال نفسيًا ووزعوا عليهم بعض الهدايا بالإضافة لمشاركتهم بوجبة الغداء.

قام فريق «بسمة وزيتونة» بالتعاون مع نادي «بيروت باي بايك» بجولة خيرية على الدراجات في بيروت يوم الجمعة 30 أيار، وذلك بهدف جمع التبرعات لصالح المركز الثقافي لجمعية بسمة وزيتونة، والذي سيفتح أبوابه للاجئين السوريين وأهالي مخيم شاتيلا، حيث تم أيضًا جمع كتب لدعم المركز.

  • الأردن

تظاهر العشرات من السوريين يوم الاثنين 26 أيار أمام السفارة السورية في عمان تأييدًا لطرد السفير السوري من الأردن، وشكرًا للمملكة لاتخاذها هذا القرار، كما طالبوا بعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات. كما اعتصم عشرات السوريين يوم الخميس 29 أيار أمام السفارة السورية بمشاركة تجمع الطلبة السوريين في الأردن اعتراضًا على الانتخابات واستنكارًا لنتائجها.

قامت مجموعة «هذه حياتي» بعرض مسرحية شكسبير على المدرج الروماني في عمان يوم الجمعة 30 أيار، وذلك بعد نجاح العرض الأول داخل مخيم الزعتري. وساهم في العرض الفنان نوار بلبل والأستاذ علاء حوراني بمشاركة 70 طفلًا من داخل المخيم، وحضره قرابة 2000 شخص. وقد قامت المجموعة قبل بدء العرض باصطحاب الأطفال إلى مدينة الألعاب وقاموا بتقديم وجبات الغداء لهم، كما قدموا ملابس للأطفال المشاركين في المسرحية، وذلك بحسب ما ذكره مدير المجموعة لعنب بلدي.

دعا الفنان التشكيلي حسام علوم مجموعة من الأطفال السوريين لورشة رسم وإبداع يوم الاثنين 26 أيار في مقهى محترف الرمال باللوبيدة في عمان، وقد شارك ثمانية أطفال بالرسم على لوحات canvas بيضاء، كما أضافوا لمساتهم على لوحة قام برسمها الفنان حسام. وقد شارك الفنان عامر محمد بالورشة وغنى مع الأطفال.

  • تركيا

نظمت الجالية السورية في تركيا أمس السبت، 31 أيار، اعتصامًا بعنوان «انتخابات الدم» في ساحة أمينونو في اسطنبول تؤكد رفضها للانتخابات السورية والمطالبة بوقفها. كما انضم السوريون بعد الاعتصام لاعتصام الأتراك في ذكرى حادثة سفينة مرمرة التي اعترضتها اسرائيل أثناء توجها إلى غزة عام 2010.

تابعنا على تويتر


Top