انتبه! جوالك مراقب!

DETECTION-OF-LOST-MOBILE-USING-SNIFFERS.png

جريدة عنب بلدي – العدد 19 – الأحد – 10-6-2012

ببساطة، كيف تعمل الجوالات؟

الاتصال بالهاتف الجوال يعتمد على الخلايا (أبراج الهاتف الجوال) الموزعة جغرافيًا في أنحاء البلد، وهي عادةً إما أن تكون على شكل أبراج مرتفعة أو تكون على شكل هوائيات ملصقة على أسطح المنازل الكبيرة -وهذه تخفى على كثير من الناس- وبالتالي فإن هذه الخلايا تقوم بعملية (Hand Over) وتعني تسليم المشترك من البرج الحالي إلى البرج الذي يليه دون شعور من المشترك بهذا الانتقال ومع كل انتقال يتم تجديد بياناتك وإعطاء المعلومات.

كيف تقوم الحكومة بمراقبة الجوال؟

عند تشغيل الموبايل، يقوم الجهاز باستشعار أقرب موقع برج لخدمة الهاتف الجوال ومن ثم يعطيه معلومات كاملة عن المشترك (الذي هو أنت) وفقًا لكرت تسجيل الهاتف لدى الشركة، إضافة إلى بيانات عن نوعية الجهاز المستخدم، ورقم وموديل الجهاز، وتاريخ التصنيع …. الخ.

عند وصول هذه البيانات إلى مقسم شركة الجوال، يستطيع هذا المقسم أن يقدم معلومات (للحكومة) عن الموقع القريب منك (البرج) وبالتالي تحديد المنطقة التي أنت فيها والجهة التي أنت فيها عن طريق «البرج» مقدّم الخدمة، ولكن لا يستطيع أن يحدد موقعك بالدقة إلا إذا تم استعمال أجهزة أخرى من مراقبين قريبين من الموقع.

ماذا لو كنت أستخدم أكثر من شريحة وماذا عن الجوالات بشريحتين؟

إذا كنت تستخدم أكثر من شريحة على نفس الموبايل، فإنه بإمكان الأجهزة الأمنية أن تربط بين المعلومات المتعلقة بالشرائح المستخدمة على نفس الهاتف وذلك بسبب معرفتهم لمواصفات الجهاز المستخدم ورقمه. ولذلك فإن أكبر الأخطاء التي يقع بها الشباب الثائر بأن يقوموا بوضع الشريحة المخصصة للثورة في نفس الجهاز الذي يستخدمونه للاتصالات العاديّة، إذ بإمكان الأجهزة الأمنية الربط بين الشريحتين، وبالتالي التعرف على الشريحة المخصصة للثورة.

الجهاز بشريحتين فيه نفس الاختراق الأمني أيضًا حيث تستخدم معلومات الجهاز في كشف الشرائح المخصصة للثورة وبالتالي إكتشاف أماكن الناشطين والتنصت على مكالماتهم وتسجيلها.

قمت بإزالة الشريحة من موبايلي، هل تستطيع المخابرات تحديد مكاني؟

إذا كان موبايلك مفتوحًا، فإن الأجهزة الأمنية قادرة على تحديد مكانك حتى ولو لم يكن فيه شريحة وعند إقفالك لجهازك فإن المعلومة التي تكون في المقسم هي آخر معلومة أقفلت الجهاز عندها. هذه آخر معلومة يستطيع الأمن الحصول عليها عنك عن طريق شبكة الجوال ومن يريد أن يراوغ ويهرب ممن يراقبه يمكنه أن يتوجه إلى جهة ويترك جهازه في مكانه أو يلقيه وهو يعمل، أو يعطيه لمن يتوجه به مشرقًا إذا كان مُغرّبًا.

قمت بإغلاق موبايلي، هل تستطيع المخابرات تحديد مكاني؟

الجواب للأسف هو نعم، فإذا كانت المخابرات تراقبك ولديها معلومات عن موبايلك، يمكنهم تحديد مكانك عن طريق هاتفك المحمول حتى لو كان مغلقًا! إذ إن الجهاز يحتوي على تخزين دائم للكهرباء (لا يمكنك التحكم به) وهذا يحافظ على ذاكرة الجهاز وبرمجته. تقوم الأجهزة الأمنية بإرسال موجات كهرومغناطيسية أو رسائل صوتية معينة تمكنها من تحديد مكان هاتفك وبالتالي مكانك سواءٌ كان موبايلك مفتوحًا أم مغلقًا حيث يحدث تواصل بين الجهاز ومحطات التقوية والإرسال للشركة مقدمة الخدمة، ومن ثم بالجهاز المراد رصده.

هل تتنصت الحكومة على جميع اتصالات المشتركين؟

الجواب هو لا، فهذا غير ممكن، ولكن الحكومة تستطيع التنصت على المكالمات إذا كانت تعرف الرقم المطلوب مراقبته وتستطيع أيضًا مراقبة المكالمات والرسائل التي تهمّها والتي تحتوي على كلمات وألفاظ معينة من قبيل (شبيحة، ثورة، الأسد، إلخ) مثلاً وهذا يتم عن طريق أجهزة فلترة موجودة في غرف المراقبة في شركات الموبايل. تقوم أجهزة الفلترة هذه بفرز المكالمات والرسائل النصية التي تحتوي على كلمات وألفاظ معينة وتمكّن المخابرات من معرفة رقم المتصل وبالتالي يمكنهم استرجاع المكالمات المسجلة في السابق الصادرة والواردة على نفس الرقم.

تابعنا على تويتر


Top