عنب افرنجي 132

-1.jpg

عنب بلدي ــ العدد 132 ـ الأحد 31/8/2014

  • داريا 1

    ناشطات سوريات – لبنان

    تركيا

قام فريق “هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات” يوم الأربعاء 27 آب باصطحاب أطفال سوريين من دار الأيتام في غازي عنتاب برحلة في إحدى بحيرات المنطقة على متن قارب. كما قدم الفريق وجبات غداء للأطفال وشاركوهم الألعاب والمسابقات. وذلك بحسب ما ذكر على صفحة الهيئة الرسمية على الفيسبوك.

  • لبنان

قدم مركز “النساء الآن” يوم الأحد 24 آب مجموعة من الأنشطة للأطفال تدعم مفهوم العواطف والمشاعر لديهم وتساعدهم على التعبير والتواصل خلال الظروف الصعبة. وتندرج هذه الأنشطة ضمن برنامج الدعم النفسي الاجتماعي “أنا أتعامل”، وقد اعتمدت على تمثيل الخوف والغضب وردات الفعل الناجمة عنهما، إضافة إلى لعبة الثلج. كما تم تعليم الأطفال على تقنيتي الاسترخاء والتنفس العميق وكيفية استخدامهما في الظروف الصعبة.

كما قام المركز يوم الأربعاء 27 آب بإجراء تطبيق عملي على بحث الإبر العضلية للمتدربات في دورة التمريض.

يذكر أن الدورة بدأت مع بداية شهر آب، وتحضرها حوالي 25 سيدة سورية. وتندرج هذه التطبيقات ضمن برنامج “التمكين المعرفي للنساء”.

اعتصم ناشطون سوريون يومي الاثنين والخميس 25 و28 آب في منطقتي سعد نايل والمصنع في البقاع اللبناني، إحياءً للذكرى الثانية لمجزرة داريا الكبرى، التي قتلت خلالها قوات الأسد ما يزيد عن 700 مدني، بينهم أطفال ونساء وشيوخ. وأطلقت خلال الاعتصام بوالين علقت عليها صور لشهداء المجزرة، ووُضع بداخلها رسائل تذكر بالجرائم التي ارتكبتها قوات الحرس الجمهوري والميليشيات التابعة للأسد في مدينة داريا أيام المجزرة عام 2012. كما قام الناشطون بكتابة اسم مدينة داريا بالشموع في إحدى حدائق سعد نايل بمشاركة بعض النشطاء اللبنانيين.

قامت جمعية “ورد” للدعم النفسي الاجتماعي يوم السبت 30 آب بزيارة لمشفى دار الزهراء في طرابلس (قسم طب الشيخوخة) بهدف تعريف المتطوعين في الجمعية على نشاط المشفى وآلية تقديم الدعم النفسي لهم، وقد أثنى الفريق على دور المشفى في رعاية المسنين. وفي نهاية الجولة أبدى المتطوعون استعدادهم لتقديم أنشطة دعم نفسي وبرامج ترفيهية للمرضى، وذلك بحسب ما ذكر على الصفحة الرسمية للفريق على الفيسسبوك.

أطلق يوم الخميس 28 آب كورال “بسمة وزيتونة” للأطفال في مركز بسمة وزيتونة للثقافة والفنون في شاتيلا ويهدف النشاط لتنمية مواهب الأطفال السوريين.

  • ألمانيا

تظاهر سوريون في الذكرى الأولى لمجزرة الغوطة بالسلاح الكيماوي في فرانكفورت يوم السبت 23 آب ورفعوا صورًا لشهداء مجزرة الكيماوي من الأطفال وهتفوا لإسقاط النظام والحرية لسوريا.

  • الأردن

قامت مؤسسة الزكاة الأمريكية بالتعاون مع تجمع الطلبة السوريين في الجامعات الأردنية بتوزيع قرطاسية وحقائب مدرسية على الأطفال السوريين في جرش وعجلون يوم الثلاثاء 26 آب ضمن حملة “شنتة وبسمة”. وقد شملت الفعالية عدة برامج ترفيهية منها مسابقات وأغاني للأطفال ورسم على الوجوه.

افتتحت مجموعة “هذه حياتي” أمس السبت 30 آب مطبخًا سوريًا تابعًا لمؤسسة هذه حياتي يقوم على تشغيل المرأة السورية لتمكين وضعها اقتصاديًا. ويقدم المطبخ مؤونة كاملة من “مكدوس ولبنة وجبنة ومخللات بجميع أنواعها والدبس بأنواعه بالإضافة إلى جميع أنواع المأكولات المنزلية السورية والحلويات”، وذلك بحسب ما ذكر على صفحة المجموعة على الفيسبوك.

تابعنا على تويتر


Top