عنب افرنجي 138

IMG_6480.jpg

عنب بلدي – العدد 138 – الأحد 12/10/2014

  • IMG_6480

    معرض حكايا مسافر _ جريدة سوريتنا _ غازي عينتاب

    تركيا

افتتحت جريدة سوريتنا يوم الخميس 9 تشرين الأول في مدينة غازي عنتاب معرضًا للتصوير الضوئي بعنوان «حكايا المسافر»، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيس الجريدة. وضم المعرض الذي احتضنه مركز كيركاياك الثقافي ليومين متتاليين أكثر من مئة لوحة ضوئية بقياسات مختلفة، حملت صورًا لوجوه عشرات السوريين بتعابير مختلفة. وقد حضر الاجتماع، الذي رعته الشبكة السورية للإعلام المطبوع وجمعية سمارت لدعم الإعلام الحر وراديو سوريالي، العديد من النشطاء والإعلاميين والمثقفين، بالإضافة إلى عدد من المنظمات السورية والأجنبية الداعمة للفعاليات السورية. وقد خصص ريع المعرض لدعم نشاطات شبكة حراس لرعاية وحماية أطفال سوريا.

أقام مركز جيل الحرية الثقافي حفلًا للأطفال بعنوان «عيدنا بفرحتهم» ثاني أيام عيد الأضحى 5 تشرين الأول في الريحانية. وتضمن الحفل فعاليات غنائية ومسرحية وإلقاءً للشعر قام بأدائه عدد من طلاب المركز، كما وزعت هدايا وألعاب على الأطفال الذين بلغ عددهم حوالي 400  طفل.

أقيم يوم الجمعة 10 تشرين الأول حفل في مدينة الريحانية حمل اسم «شكرًا تركيا» بمشاركة مؤسسة جيل الحرية وبرعاية من الهيئة العالمية للتنمية البشرية. وأدى طلاب المركز فقرات وأغان باللغتين العربية والتركية، وحضر الحفل شخصيات تركية وسورية بالإضافة لعدد كبير من العاملين في المنظمات والجمعيات السورية والدولية، وقامت بتغطيته قنوات تلفزيونية عربية وتركية.

  • لبنان

أقام مركز «بسمة وزيتونة» للثقافة والفنون يوم السبت 11 تشرين الأول ورشة عمل فنية لـ 40 طفلًا من مختلف الأعمار، بالتعاون مع الفنانة التشكيلية «زينة سلامة». وقام الأطفال بمجموعة من الأنشطة منها الرسم وصناعة قطع فنية معتمدين على تقنية إعادة التصنيع.

قام فريق «شباب للأمة» أول أيام عيد الأضحى 4 تشرين الأول بتوزيع الأضاحي على اللاجئين السوريين في عرسال، وذلك ضمن حملة «منعيد سوا»، واستكمل الفريق توزيع الأضاحي على اللاجئين في ثاني أيام العيد.

أقام فريق جيل الحرية نشاطًا للأطفال في مخيم مشتل الزهور بمنطقة المنية شمال لبنان يوم الثلاثاء 7 تشرين الأول، رابع أيام عيد الأضحى. ويهدف النشاط، بحسب صفحة وطن سوريا على الفيسبوك، إلى إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال عن طريق العديد من الفعاليات والمسابقات التي تساعدهم على التفريغ النفسي بعد الضغوطات التي تعرضوا لها في سوريا. ووزع الفريق العصير والحلوى وهدايا العيد على الأطفال الذين بلغ عددهم 150 طفلًا.

  • الأردن

قام فريق «سوريات عبر الحدود» يوم الأحد 5 تشرين الأول  بشراء وتحضير أضاحي عيد الأضحى المبارك، وتم توزيعها على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري.

قام فريق «هذه حياتي» ثالث أيام عيد الأضحى باصطحاب 50 طفلًا من الأيتام برفقة أمهاتهم إلى مجمع الإحسان، وأقام الفريق مسابقات للأطفال وللأمهات إضافة إلى بعض الألعاب والرسم على الوجوه، كما قدم لاعب الخفة مجموعة من ألعابه، وشارك المنشد صلاح حرب في النشاط. وفي نهاية اليوم قدم هدايا رمزية للأطفال، بحسب الصفحة الرسمية للفريق على الفيسبوك.

تابعنا على تويتر


Top