كيف تحافظ على أمان شبكتك المنزلية؟

WifiSecurity-IdentityTheft.jpg

يمتلك العديد من المستخدمين شبكات (سلكية Wired أو لاسلكية Wireless) داخل المنزل او الشركة أو الجامعة، تقوم بربط أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية مع بعضها البعض، لتشارك التطبيقات والبرامج والملفات، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمة الإنترنت أو لاستثمار أجهزة خدمية متل الطابعة والماسح الضوئي.

قد لا ينتبه المستخدمون إلى أهمية المعلومات المتداولة، والتي يمكن لأي مشترك بالشبكة الوصول إليها والاستفادة منها، أو استغلالها وإيقاع الضرر ببقية المستخدمين.

سنستعرض في هذه المادة بعض التوصيات لأمان الشبكات، والتي يتوجب الالتزام بها، تجبنًا لأي اختراق أو تطفل محتمل.

توصيات عامة لأمان الشبكات.

  • تحديث نظام التشغيل Operation System باستمرار

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف محمول يحوي نسخة أصلية لنظام التشغيل، مثل: (Win7, Win8, Mac …)، فاحرص على تحديثه باستمرار عبر الاتصال بالشركة المصنعة من خلال تفعيل ميزة التحديث التلقائي في نافذة التحديثات الموجودة في لوحة التحكم، والتي يقوم خلالها نظام التشغيل بتثبيت التحديثات الهامة والمستحسنة التي تعمل على معالجة المشاكل وسد الثغرات الأمنية المحتملة باستمرار.

  • استخدم جدار حماية Firewall

يعمل جدار الحماية على منع المتطفلين أو البرامج الضارة، مثل الفيروسات، والتطبيقات الخبيثة من الحصول على حق الوصول إلى جهاز الكمبيوتر او الهاتف المحمول الخاص بك.

  • تثبيت برامج الحماية من الفيروسات Antivirus

تساعد مضادات الفايروس في المحافظة على الجهاز من مخاطر وصول الفيروسات والتطبيقات الخبيثة المنتشرة بكثرة عبر شبكة الإنترنت، والتي تتسلل إلى جهازك من خلال رسائل البريد الإلكتروني، أو الملفات المحملة عبر الإنترنت، أو من خلال الملفات الموجودة على الأقراص المضغوطة، أو أجهزة الفلاش، وكروت الذاكرة.

ملاحظة: احرص على اختيار أحد برامج الحماية الشهيرة المنتشرة في السوق، وتأكد من تحديثها باستمرار وتعيينها لفحص الكمبيوتر بشكل منتظم.

  • استخدم راوتر Router لمشاركة اتصال الإنترنت

توصي شركات الحماية عبر الإنترنت استخدام جهاز الراوتر، أو الموجه كما يسمى باللغة العربية لمشاركة الاتصال بالإنترنت، إذ تحتوي هذه الأجهزة عادة على جدار حماية مضمنة، وميزات أخرى تساعد في المحافظة على حماية الشبكة بشكل جيد من المتسللين.

  • تجنب تسجيل الدخول كمسؤول Administrator

تتطلب بعض البرامج الوصول إلى الإنترنت، مثل مستعرض الويب أو تطبيقات البريد الإلكتروني، والتي تقوم أحيانًا بتسجيل الدخول بحساب مستخدم مسؤول Administrator، تستطيع التحكم بجميع ميزات الجهاز، لذلك من المستحسن تسجيل الدخول بحساب مستخدم قياسي User، بدلًا من تسجيل الدخول بحساب مسؤول، والتي تحد من صلاحيات المستخدم في حال تم اختراق الجهاز.      • استخدم مفتاح أمان للشبكة Password

إذا كان لديك شبكة لاسلكية Wi-Fi، فيتوجب عليك إعداد مفتاح أمان للشبكة، الذي يقوم بعملية التشفير التي تمنع المستخدمين الآخرين من الاتصال بالشبكة بدون وجود مفتاح أمان، وتقوم أيضًا بتشفير أي معلومات يتم تبادلها عبر الشبكة، وهذا قد يساعد في منع محاولات الوصول إلى الشبكة والملفات دون إذن.

توفر الشبكة عدة أنواع من التشفير، مثل: (WEP، WPA، WPA2)، وتوصي شركات الحماية Security باستخدام نمط التشفير WPA2 من أجل أمان أكثر للشبكة، وهو أسلوب التشفير المستحسن للشبكات اللاسلكية.

  • تغيير اسم نقطة الوصول الافتراضي للشبكة SSID

إذا كنت تستخدم موجه Router، أو نقطة وصول Hotspot، فمن المحتمل أنك تستخدم اسم وكلمة مرور افتراضية لإعداد الجهاز، تستخدم معظم الشركات المصنعة نفس الاسم الافتراضية وكلمة المرور لكافة الأجهزة والتي تسمح لأي متطفل الدخول إلى إعدادات الجهاز وضبطها من جديد، ولتجنب هذه المخاطرة، قم بتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمسؤول الافتراضي.

ملاحظة: ينصح بإخفاء الشبكة اللاسلكية عند إنشائها، تجنبًا للمتطفلين ومنعهم من معرفة عنوان الشبكة.

  • تحديد موقع الراوتر أو نقطة الوصول في المنزل بعناية

يقوم الراوتر أو نقطة الوصول في الهاتف المحمول بإرسال الإشارات اللاسلكية لحيز مداه 30 مترًا تقريبًا، ويعتمد ذلك على نوع الجهاز، لذا يمكن بث إشارة من الشبكة إلى خارج المنزل، ويمكنك تحديد المنطقة التي تصل إليها الإشارة عبر وضع الراوتر أو نقطة الوصول في مكان متوسط واستراتيجي داخل المنزل بدلًا من وضع أي منهما بالقرب من الجدار الخارجي أو النافذة.

تابعنا على تويتر


Top