لا مواقع محجوبة بعد اليوم مع “سايفون”

unnamed.jpg

يعاني كثيرٌ من مستخدمي التقنية في منطقتنا العربية، وعلى وجه الخصوص في بلاد الديكتاتوريات والأنظمة القمعية، من تقييد حرية الوصول إلى بعض التطبيقات أو المواقع الإلكترونية، والتي زادت بعد انطلاق الربيع العربي.

بالرغم من عمليات الحجب المتواصلة ، إلا أن عملية الوصول لهذه المواقع لا تعد مسألة معقدة، حيث تتوفر العديد من الأدوات والبرامج التي تساعد المستخدمين على تجاوز حجب المواقع والتطبيقات بسهولة، من خلال إنشاء قناة اتصال مشفرة بين المستخدم ومخدمات مزود البروكسي ليصلك بالمواقع التي ترغب، عن طريق الالتفاف على مزود الخدمة المحلي ومنعه من التنصت على ما يتم تبادله عبر هذه القناة.

سنستعرض في هذه المادة واحدة من هذه الأدوات وهو برنامج بيسايفون Psiphon، وسنقوم بشرحه وتركيبه على الهواتف المحمولة في أنظمة أندرويد Android.

 

ميزات البرنامج:

  • يستخدم البرنامج تقنية الشبكات الافتراضية VPN، وبروتوكول التشفير SSH.
  • يتميز البرنامج بأنه مجاني بشكل كامل.
  • عدم التأثير على سرعة اتصال الإنترنت أثناء التصفح بعكس الكثير من برنامج البروكسي التي تؤثر على سرعة الاتصال وتجعله بطيئًا.
  • حجمه صغير لا يتجاوز 1 ميغا بايت
  • لا يتطلب التطبيق خطوات معقدة للتعامل معه، كل ما تحتاجه هو تحميله على هاتفك المحمول واتباع هذه الخطوات التالية:

– حمل Psiphon من خلال الموقع الرسمي للتطبيق عبر الضغط على الرابط التالي:

https://psiphon.ca/en/download

– بعد تحميل التطبيق، قم بتثبيته على هاتفك المحمول عبر اتباع خطوات التثبيت المعتادة، لتظهر لك نافذة التطبيق ضمن تطبيقات هاتفك.

قم بفتح التطبيق بالضغط على أيقونته، والتي ستظهر لك رسالة لأول مرة تحت عنوان «Tunnel the whole device»

– تسألك في حال تريد تفعيل البروكسي على كامل الهاتف المحمول أو فقط على متصفح الإنترنت.

– قم بتحديد الخيار تفعيل على كامل الجهاز Tunnel Whole Device وذلك للاستفادة من خدمة البروكسي على جميع التطبيقات المحجوبة أيضًا.

– ربما تظهر لك رسالة تنبيه Attention في بعض الأحيان، تخبرك بأن تطبيق Psiphon يحاول إنشاء اتصال VPN على هاتفك المحمول، وفيها سؤال حول ضمان ثقتك في هذا التطبيق خوفًا من قيام بعض التطبيقات الخبيثة غير المعروفة بإنشاء شبكة افتراضية عبر هاتفك المحمول.

– قم بتحديد المربع الظاهر أسفل الرسالة «أثق في هذا التطبيق I trust this application»، ثم اضغط موافق للمتابعة.

– ستلاحظ ظهور نافذة تحوي عدة خيارات وتظهر حالة الاتصال مع البروكسي، بالإضافة إلى وجود رمز P باللون الأحمر أعلى نافذة هاتفك المحمول بجانب الساعة، وسيتحول إلى اللون الأزرق في حال نجاح إنشاء الاتصال بشكل أوتوماتيكي.

– في حال بقاء رمز P باللون الأحمر فهذا يعني أن الاتصال لم يتم ويتوجب الإعادة مجددًا من خلال الضغط على الخيار ابدأ Start الموجود أسفل نافذة التطبيق، كما يمكنك إيقاف عمل البرنامج من خلال الضغط على الزر إيقاف Stop.

ملاحظة: عند تفعيل برنامج البروكسي Psiphon، لا يمكنك توزيع شبكة اتصال إنترنت على الآخرين من خلال نقطة الربط Hotspot.

تابعنا على تويتر


Top