استراتيجيات لتخفيف التذمر

الطفل اللحوح (النقاق)

tips-mendidik-anak-1024x686.jpg

الأطفال في كثير من الأحيان لا يقبلون كلمة «لا» ردًا على طلبهم لشيء ما، ويستمرون بالإلحاح والتذمر حتى تهزم أمام طلباتهم وتقول «نعم».

وبالرغم من أن هذا الاستسلام يبدو الخيار الأفضل لك لأنه يمنحك السلام والهدوء، إلا أن ذلك يعلّم طفلك أن هذا الأسلوب ينفع، وبذلك فإنه سوف يستمر في الإلحاح في المرات القادمة حتى تستسلم.

التذمر سلوك شائع عند الأطفال، وخاصةً في سن ما قبل المدرسة، وقد يكون سبب هذا التصرف هو أنه عندما يلحّ أو يتذمر يستطيع الوصول لما يريد، مثلًا عند رفضك لشراء الحلوى عند طلبه لأول مرة واستسلامك بعد الإلحاح، فإنك بذلك تعطيه الفرصة لأن يتحول إلى طفل متذمر محترف.

أو قد يكون سبب هذا السلوك أن الأب والأم يعانون من التوتر والضغط، عندما يبدأ طفلهم بالتذمر، ويسارعون بالعمل على أي شيء لإيقافه، وبذلك يحصل على ما يريد.

أو عند إنشغال الأهل عن طفلهم نجده يلجأ إلى العديد من التصرفات غير الطبيعية، قد يكون التذمر واحدًا منها، وبذلك يكون السبب هو احتياجه لقدر أكبر من التواصل.

وقد يلجأ الطفل إلى الإلحاح لتلبية احتياجاته الأساسية للأكل والراحة والنوم واللعب، مثلًا نجد الطفل يبدأ التذمر عندما يجبر على كتابة واجبه وهو جائع أو يشعر بالنعاس.

ويكون التذمر عند بعض الأطفال وسيلة للتعبير عن رفضهم لما يحدث، والإحساس بالعجز لتحقيق أهدافهم.

بعض الاستراتيجبات التي قد تساعد في التعامل مع الطفل اللحوح:

– قل «لا»، قد تبدو هذه الكلمة بسيطة، إلا أنها من أكثر من الوسائل فعالية لوقف تصرف طفلك؛ ولكن المفتاح لفعالية هذا الأسلوب هو التمسك بكلمتك.

– عندما يسأل طفلك عن شيء، يجب أن تكون استجابتك بطريقة حازمة ومصممة وبدون تردد.

– بعد ذلك إذا استمر بهذا السلوك، قد يكون من المفيد إخبار الطفل من قبل الوالدين بأنه سيسحب امتياز آخر بعيدًا منه، مثلًا حرمانه من مشاهدة التلفاز.

– إذا استمر بطلبه بعد أن أخبرته بعدم موافقتك عليه، اتركه لوحده وانسحب إلى مكان آخر بعيدًا عن الطفل. أما إذا كنت في محلٍ يمكنك الاستمرار في استخدام هذا الأسلوب، ولكن بدرجة أقل؛ فقم بتغيير المكان والسير بعيدًا ولكن دائمًا تأكد من أن طفلك ضمن محيط نظرك.

– قم بتغيير مكان الطفل الحالي إلى مكان آخر؛ مثلًا عند بدئه بالإلحاح على شراء لعبة ما في متجر الألعاب، قم بمغادرة المكان فورًا.

فالأطفال على عكس البالغين، لديهم ذاكرة قصيرة، وغالبًا ما ينسى الشيء عندما يختفي من أمامه.

– عندما يستمع طفلك لك ويقوم بأداء ما يطلب منه، قم بتعزيز هذا السلوك وذلك من خلال توجيه الشكر له لاستماعه لك، وكم هو لطيف عندما يبتعد عن التذمر. فالطفل يحب أن يسمع كلمات الثناء والشكر وخاصة من والديه، فهي تجعله يشعر بأنه مقبول ومحبوب من قبلهم، ما يجعله أكثر عرضة لتكرار هذا السلوك الجيد بالمستقبل.

– ابتعد عن الاستجابة لطفلك عندما يطلب الأشياء عن طريق الإلحاح والتذمر، لأنك بذلك تقوم بمكافئة السلوك الخاطئ وترسيخه.

لا بد من التنويه إلى أنه ليس من السهل على الأهل المحافظة على الهدوء والتحكم بأعصابهم عندما تكون على وشك الإنفجار، إلا أنه يجب التحلي بالصبر والنفس الطويل في التعامل مع الطفل اللحوح وكثير الطلبات، حتى يتوقف عن هذا التصرف أو يزول مع تقدمه بالعمر.

تابعنا على تويتر


Top