لدعم عملياته ضد المعارضة السورية

حزب الله يجهز مدرج طائرات شمال البقاع

6631.jpg

صورة نقلتها مجلة جينز الدفاعية لمدرج المطار مأخوذة من برنامج جوجل إيرث

كشفت المجلة الدولية المتخصصة في الشؤون الدفاعية “آي أتش إس جينز” في تقرير صادرٍ عنها أمس الخميس، عن تجهيز حزب الله اللبناني لمدرج طائرات شمال البقاع اللبناني، مشيرًة إلى أنه “سيكون على الأرجح مخصصًا لطائرات الاستطلاع من دون طيار”.

ووفقًا للمجلة فإن مدرج الطائرات (بطول 670 مترًا وعرض 20 مترًا) يقع في منطقة غير مأهولة، على بعد 10 كيلومترات جنوب بلدة الهرمل، و18 كيلومترًا إلى الغرب من الحدود مع سوريا.

كما نوّهت إلى أن حزب الله بدأ بشق المدرج في الفترة بين الـ 27 من شباط 2013 والـ 19 من حزيران 2014، بحسب الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، موضحةً أنه غير قادر على استقبال طائرات النقل العسكرية المستخدمة في سوريا وإيران، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يكون مخصصًا لتهريب شحنات أسلحة من هذين البلدين على حدّ وصفها.

وقالت المجلة إن حزب الله يستخدم المدرج لانطلاق طائرات استطلاع من دون طيار لدعم العمليات ضد مسلحي “المعارضة السورية”، خصوصًا في سماء منطقة القلمون على الحدود الشرقية اللبنانية.

وبحسب خبراء دفاعيين، فإن تفسير وجود المدرج ربما يكون لاستخدامه في استقبال طائرات الاستطلاع من دون طيار إيرانية الصنع، مثل طائرة “أبابيل 3” التي يتم تشغيلها فوق سوريا من قبل جهات عسكرية متحالفة مع نظام الأسد، وطائرات أخرى كـ “شهيد 129”.

لمراجعة التقرير باللغة الانكليزية من المصدر: اضغط هنا.

تابعنا على تويتر


Top