كافة الطلبات المقدمة قبل 18 أيار يجب تجديدها

الإقامة في تركيا.. تعليمات جديدة

Untitled-139.jpg

نشرت مديرية الهجرة والجوازات التركية على موقعها الرسمي أمس الثلاثاء تعليمات جديدة حول مراحل الحصول على الإقامات وتمديدها لغير الأتراك داخل أراضيها.

وأشار موقع “تركيا بوست”، الذي نشر التعليمات باللغة العربية، إلى ثلاث مراحل يجب إتمامها قبل الحصول على الإقامة، تتلخص بالدخول إلى الموقع وملء الاستمارة، التي تتضمن سبب البقاء في تركيا، ومعلومات أخرى يجب إرفاقها.

وأضاف الموقع بوجوب “ذهاب صاحب الطلب بعد طباعة الاستمارة إلى مديريات الهجرة في المحافظات التركية بدلًا من مديريات الشرطة، مصطحبًا الأوراق المطلوبة المرفقة بها”.

وكان محافظ اسطنبول صرّح أمس الثلاثاء أن هذه التحديثات جاءت “استنادًا إلى القرار الصادر عن وزارة الداخلية، وأن أعمال ومعاملات المغتربين، سيتم إجراؤها في مديرية الهجرة والجوازات اعتبارًا من 18 أيار الجاري، وستُتابع كافة معاملات المغتربين في مبنى خدمات إدارة الهجرة والجوازات في شارع وطن، بما فيها التي كانت مديرية أمن اسطنبول مسؤولة عنها”.

ويمكن القيام بالإجراءات المختلفة لتمديد الإقامة، مدة قصيرة ومدة طويلة وإذن عائلي وللطلاب، وكل ذلك يتم إلكترونيًا، وسيوفر الموقع عدة لغات كالعربية والإنجليزية والفارسية والروسية، بحسب تركيا بوست.

وتُمنح وثيقة الإقامة على اختلاف أنواعها من قبل المديرية العامة للهجرة والجوازات عبر إرسالها إلى عنوان صاحب الطلب بعد الموافقة عليها وإعلامه بذلك إما عن طريق رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.

 

تمديد الإقامات

تُمدّد الإقامات على ثلاث مراحل أيضًا، وهي ملء الاستمارة إلكترونيًا على الموقع وطباعتها والتوقيع على ما ورد فيها، ثم دفع رسوم التمديد بعد حسابها من قبل نظام التسجيل وفق مدة التمديد المطلوبة في مديريات المالية أو المصارف المعتمدة من قبل رئاسة إدارة الإيرادات.

وبحسب التعليمات الجديدة، فعلى كل من تقدم بطلب موعد قبل تاريخ 18 أيار، أن يجدد الموعد عن طريق نظام التسجيل الجديد، وذلك من خلال ملء الاستمارة على الموقع وطباعتها وتوقيعها، بالإضافة إلى إرفاق نوع إذن الإقامة وسبب البقاء في تركيا.

بعد ملء استمارة الطلب يتم استصدار “وثيقة مراجعة من أجل إذن الإقامة” من قبل نظام التسجيل تتضمن تاريخ وساعة المقابلة ورقم الاستمارة والوثائق المطلوبة، وهي تكفل إقامة الشخص بشكل نظامي في تركيا حتى تاريخ المقابلة، ولكنها لا تمنحه حق الدخول أو الخروج منها.

وفي حال الرغبة بالخروج والدخول من وإلى تركيا يجب تصديق “وثيقة المراجعة من أجل إذن الاقامة ” التي يحصل عليها المراجع من مديريات الهجرة في المحافظات.

ويحاول السوريون الذين يعيشون في تركيا الحصول على إقامات نظامية في البلاد، ويتجه بعضهم إلى استصدار إقامات سياحية لمدة سنة قابلة للتجديد تضمن لهم العديد من الميزات داخل البلاد، بينما يسعى القسم الأكبر إلى الحصول على بطاقة التعريف “كيمليك” التي تضمن على الأقل العلاج المجاني في المشافي الحكومية.

تابعنا على تويتر


Top