8 نصائح أمنية لمستخدمي اندرويد

backup-android-phone-3.jpg

أسامة عبد الرحيم

قم بإلغاء  تفعيل خيار تحميل التطبيقات من المصادر المجهولة.

معظم البرمجيات الخبيثة تأتي من خلال تطبيقات منتشرة على شبكة الإنترنت غير معروفة المصدر، إذ يقوم المستخدم عادة بتحميلها من خلال روابط أو متاجر تطبيقات غير موثوقة.

احرص على تثبيت التطبيقات من خلال متجر سوق غوغل

قم بإلغاء التفعيل من خلال الإعدادات Settings، ثم عام General، ثم الأمان Security، وقم بالبحث على خيار مصادر غير معروفة Unknown sources، ثم قم بإزالة إشارة «الصح» من المربع الصغير بجانب الخيار.

قم بترقية إصدار اندرويد

الإصدارات القديمة من اندرويد Android، التي مر عليها ما يزيد عن ثلاث سنوات لا تستخدم نمط تشفير البيانات، ما قد يؤدي إلى تعرض البيانات للاختراق والسرقة.

قم بتحديث نسخة اندرويد في هاتفك المحمول باستمرار، من خلال خيار الإعدادات Settings، ثم عام General، حول الجهاز About device، تحديث البرنامج Software update.

ملاحظة: على المستخدم شحن الجوال بشكل جيد قبل البدء بالتحديث تجنبًا لحصول انقطاع يؤدي الى انعطاب البرنامج.

حمل تطبيقًا مضادًا للبرمجيات الخبيثة

نظرًا لانشار البرمجيات الخبيثة على شبكة الإنترنت، وسهولة انتقالها على الهواتف المحمولة من خلال تبادل الملفات والتطبيقات عبر شبكة الإنترنت أو الواي فاي أو البلوتوث، فعليك تثبيت أحد تطبيقات الحماية الشهيرة، والتي توفرها معظم شركات مضادات الفايروس للهاتف المحمول، مثل: كاسبر سكاي Kaspersky، أفاست Avast، نورتون Norton.

تجنب الاتصال بشبكات الواي فاي المفتوحة غير الآمنة.

يحاول بعض المتطفلين من خلال فتح شبكات اللاسلكية للعامة اصطياد المستخدمين، من خلال تبادل البيانات، خصوصًا مستخدمي الإصدارات القديمة من اندرويد Android، إذ يحاول المتطفل جعل هاتفك منصة لمهاجمة هواتف أخرى والتحكم بهاتفك المحمول عن بعد.

استخدم متصفح كروم

يتميز متصفح كروم، التابع لشركة غوغل Google، بمستوى عال من الأمان، ويعتبر أحد أكثر المتصفحات أمانًا وينصح باستخدامه، نظرًا لوجوده ضمن إصدار اندرويد Android بشكل تلقائي دون الحاجة لتثبيت أي متصفحات إضافية.

ضع قفلًا لشاشة البدء في هاتفك المحمول

هذه الخطوة البسيطة مهمة جدًا، وينبغي على كل مستخدم لديه قلق بشأن الأمن، وضع قفل لشاشة هاتفه، من خلال اتباع الخطوات التالية: إعدادات Settings، ثم إعدادات الجهاز Device، ثم قفل الشاشة Lock screen، قم بتحديد طريقة لحماية الشاشة، وكتابة كلمة المرور أو تحديد النمط، ثم تأكيد Confirm.

احم تطبيقاتك  بكلمة مرور

يمكن حماية المعلومات الشخصية والخاصة في الهاتف من خلال قفل تطبيق أو مجلد محدد وضبط كلمة مرور. وتوفر العديد من التطبيقات خدمة قفل التطبيقات مثل: تطبيق AppLock الشهير، الذي يوفر إمكانية ضبط كلمة مرور للتطبيقات والمجلدات المختلفة، ويتطلب من المستخدم كتابتها عند كل دخول.

لا تحفظ كلمات المرور على هاتفك المحمول

تقوم معظم التطبيقات، خصوصًا تطبيقات التواصل الاجتماعي والدردشة مثل: فيس بوك Facebook، فايبر Viber، واتس اب Whatsapp، لاين Line، سكايب Skype، إضافة غلى صفحات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني بحفظ كلمات المرور لتسهيل الدخول إليها بشكل تلقائي، لكن في ذلك يشكل خطورة بالغة في حال وقوع الجهاز بيد غريبة، إذ يمكنه التحكم بكافة حساباتك، والاطلاع على معلوماتك ورسائلك المتبادلة، لذلك احرص على عدم الموافقة على حفظ كلمة المرور، وتسجيل الخروج عند الانتهاء من العمل.

سكايب تطلق ميزة الترجمة الفورية لمستخدمي ويندوز

أطلقت شركة سكايب Skype المملوكة من قبل مايكروسوفت مطلع الشهر الحالي ميزة الترجمة الفورية في تطبيقها الشهير لعموم مستخدمي نظام التشغيل ويندوز Windows بشكل رسمي. وجاء إعلان الخدمة خلال مؤتمر Code Conference مع نهاية شهر كانون الأول من العام الماضي، ليتم إطلاقها رسميًا بداية أيار الجاري، في خطوة لكسر حاجز اللغة بين مختلف المستخدمين حول العالم.

والخدمة الجsديدة ما زالت قيد التطوير والتجريب، فهي تتيح ميزة ترجمة المكالمات المحكية فوريًا بين أربع لغات فقط، هي اللغة الإنكليزية والإسبانية والإيطالية والصينية (المندرينية)، على أمل أن تشمل  مستقبلًا لغات أخرى، فيما تدعم ترجمة النصوص والمحادثات المكتوبة ما يزيد عن 40 لغة حول العالم، من ضمنها اللغة العربية.

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز 8.1 وما فوق، الحصول على هذه الميزة من خلال تحميل تطبيق Skype Translator Preview، ويبلغ حجمه 13.9 ميجا بايت، من خلال متجر تطبيقات مايكروسوفت Game & Apps على الرابط التالي:

http://goo.gl/yNM4j3

حدد الصديق الذي ترغب بالتواصل معه من خلال الضغط على اسمه، ثم فعل خيار الترجمة  Translation ليتحول إلى On، ستلاحظ ظهور نافذة منبثقة تحت اسم language Selection، حدد واحدة من اللغات الأربعة المتوفرة خلال الخيار Speak English في حال كنت ترغب بإجراء مكالمة صوتية باللغة الانكليزية، أو من خلال Write English التي توفر لغات إضافية في حال كنت ترغب بإجراء دردشة نصية فقط، ثم اضغط على الزر استمرار Continue للمتابعة كما هو ظاهر بالصورة التالية:

ملاحظة: لن يتمكن مستخدمي ويندوز 7 أو ما دونه من الاستفادة من ميزة الترجمة الفورية.

يذكر أن شركة مايكروسوفت استحوذت على خدمة سكايب في عام 2011 مقابل 8.5 مليار دولار، في صفقة تعتبر الأكبر في تاريخ الشركة، إذ تعتبر سكايب واحدة من خدمات التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارًا حول العالم، لما توفره من ميزات الاتصال الهاتفي والدردشة بين المستخدمين من خلال الصوت والصورة بجودة عالية عبر شبكة الإنترنت، والاتصال مع الهاتف الجوال من خلال دفع مبالغ رمزية بالمقارنة مع تكلفة المكالمات الدولية التي تفرضها شركات الاتصالات المحلية والدولية.

 

تابعنا على تويتر


Top