السيسي للبنانيين: تحضروا للحظة سقوط الأسد

.jpg

كشفت صحيفة المستقبل اللبنانية، اليوم الجمعة، عن حديث دار بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، في مستهل زيارة يقوم بها الأخير إلى مصر، نبّه السيسي إلى خطورة الوضع السوري واحتمال سقوط نظام الأسد في أي لحظة.

زيارة سلام إلى مصر، تحمل طابعًا اقتصاديًا من خلال اتفاقيات تخص الاستيراد والتصدير بين الطرفين والتسهيلات الاقتصادية، إلا أن الشق السياسي طغى من خلال نصائح السيسي المفاجئة، قائلًا للوفد اللبناني وفق المستقبل: “تحسّبوا من تطورات دراماتيكية قد تطرأ بشكل مفاجئ على الوضع السوري.. حصّنوا أنفسكم وتحضّروا للحظة سقوط الأسد”.

كلام السيسي جاء خلال اجتماع موسع جمع بينه وبين الوفد اللبناني الرسمي في قصر الاتحادية في القاهرة، نصح خلاله بضرورة “التنبه جيدًا” للتطورات المرتقبة خلال المرحلة المقبلة على ساحة الأزمة السورية، مردفًا: “وضع النظام السوري سيئ كما يبدو من مسار الأحداث الأخيرة في سوريا، والتوقعات تشير إلى إمكانية تدهوره وانهياره بشكل سريع ومباغت، لذلك من الأفضل أن تكونوا في لبنان متحسّبين لذلك كي تتمكنوا من مواجهة وتطويق تداعيات المرحلة”.

ولفت الرئيس المصري الانتباه إلى أنّ أي تطوّر دراماتيكي من قبيل احتمال انهيار “النظام السوري” قد يُرخي بظلاله على الساحة اللبنانية ربطًا بما قد ينجم عنه من تبعات ضاغطة كفرضية تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وبالتالي فإنّ “على لبنان أن يبادر إلى تحصين نفسه والتحسّب من الآن لكيفية التعامل مع مثل هذا الاحتمال”.

يشار إلى أن القاهرة استضافت قبل أيام اجتماعًا موسعًا للمعارضة السورية (مؤتمر القاهرة)، حضره نحو 200 شخصية معارضة مثلت عدة كيانات؛ ورغم أن هذا المؤتمر استثنى الائتلاف المعارض، إلا أن محللين رأوا أن مصر تسعى لتكون لاعبًا محوريًا يساهم في إنهاء الحرب المستمرة منذ ما يزيد عن أربعة أعوام.

تابعنا على تويتر


Top