غوغل يحتفظ بجميع سجلات البحث الخاصة بك

..-جوجل-يحتفظ-بسجل-البحث.jpg

أسامة عبد الرحيم

ربما لا يدرك المستخدم أن كلّ عملية بحثٍ يجريها عبر محرك البحث الشهير غوغل، وغيره من محركات البحث، تُحفظ وتُؤرشف.

تحتفظ معظم محركات البحث على الشبكة العنكبوتية بسجلات البحث لكل مستخدم لأسباب إحصائية أو دعائية، حسب روايتها، لكن كثيرًا من المستخدمين يعتبرون ذلك اختراقًا للخصوصية قد يكشف معلومات سرية عند فتح الحساب من قبل جهات أمنية أو عسكرية، كما يحصل مع الناشطين في البلدان المتوترة، وخصوصًا سوريا.

وبسبب الضغوط النفسية والتعذيب الجسدي الذي يتعرض له الناشط عند اعتقاله، يضطر إلى كشف حساباته الشخصية، ما يمكّن المحققين من الوصول إلى شبكة علاقاته ومعرفة توجهاته؛ وتحدّث الناجون من الاعتقال أنهم كشفوا عناوين البريد الخاصة بهم وحساباتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وأدى ذلك لتوريط أشخاصٍ آخرين.

حذف سجلات التصفح في متصفحات كروم وفايرفوكس وغيرها لا يكفي، إذ تبقى سجلات البحث على مخدم محرك البحث الأساسي، ولا بد من حذفها وإزالة المعلومات الخاصة والسرية.

تحفظ عمليات البحث ونشاطات التصفح التي تجريها في “نشاط الويب والتطبيقات” عند تمكين هذا الإعداد وتسجيل الدخول إلى حسابك في غوغل، لكن يمكنك التحكم فيما يحفظ أو حذفه أو إيقاف الإعداد متى أردت، من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة وسهلة:

انتقل إلى صفحة نشاط الويب والتطبيقات، من خلال الرابط التالي:

history.google.com/history

سيتطلب الأمر تسجيل الدخول إلى حسابك في غوغل؛ هذا يعني أنك تملك بريدًا إلكترونيًا مسبقًا على مخدم Gmail.

بعد تسجيل الدخول والانتقال إلى صفحة نشاط الويب والتطبيقات، ستمكنك الصفحة من الاطلاع على إجمالي عمليات البحث التي أجريتها في وقت سابق والمحتوى الذي تتصفحه عبر متصفحات الانترنت والتطبيقات الأخرى، بالإضافة إلى عرض إحصائيات وفق أيام الأسبوع.

يمكنك حذف سجل بحث محدد، واحد أو أكثر، بتحديده والضغط على كلمة حذف أعلاه، ثم التأكيد على عملية الحذف في النافذة المنبثقة.

يمكن للمستخدم حذف كامل السجل من خلال الضغط على رمز النقاط الثلاثة في أعلى الصفحة الرئيسية، وتحديد خيارات الحذف التي تتيح إمكانية حذف سجل اليوم أو سجل الأمس، أو خيارات متقدمة تسمح بتحديد مدة زمنية سابقة عبر تحديدها من التقويم.

حدد الخيار الأول “كل الوقت” من الخيارات المتقدمة واضغط إزالة، وأكّد رسالة الحذف من النافذة المنبثقة بالضغط على كلمة حذف، وستلاحظ حذف جميع كلمات البحث من الصفحة.

يمكنك إيقاف حفظ سجلات البحث بشكل نهائي ومنع غوغل من الاحتفاظ بها لاحقًا من خلال صفحة تاريخ الحساب والتي يمكنك الوصول اليها عبر الإعدادات بعد النقر على رمز النقاط الثلاث.

اضغط على عرض المزيد من الإعدادت، وقم بإلغاء تفعيل الخيار الأول “حفظ نشاطات سجل البحث والتصفح الخاص بك”، وأكد العملية من خلال الخيار إيقاف لإلغاء التفعيل، وستلاحظ تغيير لون أيقونة السحب من الأزرق إلى الرمادي.

الغِ تفعيل بقية الخيارات الظاهرة باتباع نفس الخطوات حرصًا على عدم الاحتفاظ بأي سجل للبحث، ثم سجل خروجك من حساب غوغل لمنع أي مستخدم من الدخول اليه، من خلال الضغط على صورة البروفايل وتسجيل الخروج.

ملاحظة: لا يمكن لأحد غيرك الاطلاع على هذه البيانات، إلا إذا كان لديه عنوان البريد الالكتروني وكلمة المرور؛ لديك زمام التحكم ويمكنك حذف العناصر أو تحديث هذا الإعداد في أي وقت تريده.

تابعنا على تويتر


Top