ستة خصائص مفيدة في Facebook قد لا تعرفها

6_خصائص_مفيدة_في_الفيسبوك_قد_لا_تعرفها.jpg

أسامة عبد الرحيم

وسط تسارع كبير في العالم الافتراضي، تشتد منافسة كبرى الشركات على تقديم الأفضل لعملائها، وFacebook ليس استثناءً، إذ تسعى بشكل مستمر لتطوير خدماتها من خلال توفير خصائص وميزات جديدة.

نستعرض في هذه المادة أبرز ستة خصائص في Facebook تجعل استخدامه أكثر فاعلية.

حفظ مقاطع الفيديو وروابطها

أثناء تصفحك Facebook قد يلفت انتباهك تسجيل مصور، ترفيهي أو تعليمي أو لمناسبة عائلية شاركه أحد أقربائك… لكن الوقت لا يتيح لك مشاهدته، أو أنك تستخدم تبادل البيانات ولا ترغب باستهلاك رصيدك لمشاهدته.

ميزة Saved في Facebook توفر عليك عناء العودة والتصفح بحثًا عن هذا المقطع إذ تتيح لك الاحتفاظ برابطه سواءً كان مرفوعًا على الموقع مباشرة أو عبر YouTube أو غيره من مواقع الفيديو وتمت مشاركة رابطه.

أيًا كان، بات بالإمكان الاحتفاظ بالرابط في صفحة خاصة تسمى العناصر المحفوظة Saved، يمكنك الرجوع إليها في وقت لاحق ومشاهدة ما قمت بحفظه ضمنها، وهذه الميزة متاحة أيضًا في المنشورات التي تحوي روابط خارجية.

لحفظ رابط ما، انقر على السهم الصغير في زاوية المنشور، واختر حفظ الفيديو Save Video أو حفظ الرابط Save Link من القائمة المنبثقة. وللاطلاع على الروابط التي قمت بحفظها سابقًا، اتجه إلى الصفحة الرئيسية، وضمن تبويب المفضلات Favorites ستجد العناصر المحفوظة Saved حيث تجد كل ما حفظته مدرجًا، ومصنفًا ضمن تبويبات مثل روابط، أماكن، كتب… تسهل الوصول إلى ما تبحث عنه.

إدارة تفضيلات الإعلانات

لا شك أن الإعلانات Ads تظهر أمامك هنا وهناك خلال تصفحك Facebook، تروج لصفحات ومواقع على شبكة الانترنت أو لمنتج ما. أحيانًا لا يروق لك الإعلان، وبخاصة إذا تضمن مشاهد عنيفة أو «غير أخلاقية».

لا يمكنك التخلص من الإعلانات بشكل نهائي، ولكن يمكنك تحديد المجالات التي تهمك بالضغط على أو  القرب من الزاوية العلوية اليسرى لأي إعلان في فيسبوك، ثم اختر لماذا أرى هذا؟، ثم اختر إدارة تفضيلات الإعلان لديك، أضف ما تريد إلى القائمة، واحذف ما تريد منها.

معرفة تاريخ الصداقة

هل تود معرفة تاريخ صداقتك على Facebook مع أي من أصدقائك؟ أو معرفة تاريخ الصداقة بين اثنين من أصدقائك؟ هذا متاح أيضًا من خلال النقر على أيقونة النقاط الثلاث جانب رسالة في صفحة صديقك، سينبثق خيار مشاهدة الصداقة See Friendship، الذي يظهر لك تاريخ الصداقة بالشهر والسنة، كما يظهر المنشورات والصور المشتركة.

ولمعرفة تاريخ الصداقة بين صديقين مشتركين اضغط على خيار المزيد في صفحة تاريخ الصداقة، وحدد اسم الصديقين في الخانتين الظاهرتين، واضغط على مشاهدة الصداقة See Friendship.

عرض الرسائل المخفية

يعمل نظام الرسائل في Facebook كما يعمل أي صندوق بريد إلكتروني، فيرتب الرسائل المهمة ويعرضها ضمن صندوق الوارد، بينما بتجاهل الرسائل الدعائية والمجهولة المصدر ويضعها في صندوق غير الهام Spam. وقد لا ينتبه كثير من المستخدمين إلى الرسائل المخفية التي تصل من أشخاص غير مدرجين في قائمة الأصدقاء، وربما تكون رسائل مهمة من صديق قديم أو زميل يحاولون التواصل من جديد.

للوصول إلى هذه الرسائل انقر على أيقونة الرسائل في الصفحة الرئيسية، ثم اضغط على عبارة غير ذلك الموجودة بجانب خيار البريد الوارد، وغالبًا ستكتشف عشرات الرسائل المستلمة لم تنتبه إليها مسبقًا.

مراقبة تسجيلات الدخول

هذه الميزة تتعلق بأمن الحساب وحمايته؛ إذ ترصد توقيت تسجيلات الدخول إلى الحساب ومكانها وعبر أي جهاز حاسوب أو هاتف ذكي. يمكنك الاطلاع على معلومات تسجيل الدخول الخاصة بحسابك، من خلال الدخول إلى صفحة الإعدادات، ثم الأمان حيث تجد خيار المكان الذي سجلت دخولك منه Where You›re Logged In ويعرض كافة تسجيلات الدخول وتوقيتها ومكانها ومن أي جهاز تمت.

البحث في المحادثات

لا شك أن لديك كثير من المحادثات مع الأصدقاء والزملاء تبادلت خلالها معهم أرقام هواتف أو عناوين… ومع تراكم المحادثات يصبح البحث عن هذه المعلومات كالبحث عن إبرة في كومة قش.

ميزة البحث في المحادثات توفر عليك العناء، ما عليك سوى تذكر كلمة وردت خلال المحادثة التي تبحث عنها، والتوجه إلى الرسائل وتحديد المحادثة سواء مع صديق أو مجموعة، واضغط على رمز المكبرة أعلى المحادثة، واكتب الكلمة المفتاحية.

تابعنا على تويتر


Top