طهران تعطي ترخيصًا لصحيفة يهودية وتدعو ناشطين إسرائيلين

Untitled-161.jpg

ذكرت صحيفة يسرائيل هويوم، وهي من أكبر الصحف الإسرائيلية، في عددها الصادر الاثنين 10 آب، أن أستاذة الكيمياء في الجامعة العبرية في القدس، رنتا ريسفيلد، تلقت دعوة للذهاب إلى طهران لإنشاء صحيفة مطبوعة وإلكترونية متخصصة في مجال البيئة.

صورة الخبر في موقع صحيفة يسرائيل هويوم

صورة الخبر في موقع صحيفة يسرائيل هويوم

جاءت الدعوة على لسان الباحثة في كلية العلوم البيئية في جامعة طهران، مريم فوزاك، وتقدم شرحًا عن إنشاء مجلة دولية متخصصة بالبيئة والطاقة والنفايات، طالبةً، باسم الجامعة، من أستاذة الكيمياء أن تنضم إلى هيئة التحرير.

وأعلنت ريسفيلد أنها ستنضم لأسرة المجلة بعد موافقة جامعتها في القدس، وفق يسرائيل هويوم.

إلى ذلك، منحت وزارة الثقافة والإرشاد الإيرانية ترخيص العمل لصحيفة “جيويش ديلي فوروارد”، التي تعد أقدم صحيفة لليهود في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد.

وستتمكن “فوروارد” من إعداد تقاريرها على الأراضي الإيرانية، حسب الترخيص الممنوح لها، كما سيتمكن فريق عمل ومراسلو الصحيفة من الحصول على رخصة عمل وتأشيرات دخول إلى إيران وإعداد التقارير.

واعتبرت “نيويورك تايمز” في تقريرها أن الخطوة الإيرانية تهدف إلى التأثير على الرأي العام اليهودي في الولايات المتحدة لصالح السياسات الإيرانية، لا سيما أن الصحيفة اليهودية لها مواقف انتقادية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وسياسته المعادية لإيران.

وكانت وزارة الثقافة الإيرانية نشرت الأسبوع الماضي، قائمة تتضمن تراخيص عمل لعدد من وسائل الإعلام الخارجية، تسمح بموجبها إرسال فرق مراسلين إلى البلاد.

وتعتبر الخطوة الأولى من نوعها بعد الاتفاق النووي بين إيران ودولة الـ 5+1، منتصف تموز الفائت، إذ كانت البلاد تشهد مسيراتٍ ولافتات بدعمٍ وتنسيق مع القيادة الإسلامية تنادي بـ “الموت لإسرائيل” وتعتبر أمريكا “الشيطان الأكبر”.

تابعنا على تويتر


Top