تركيا تنتظر انتخابات مبكرة تشرين الثاني المقبل

Untitled-1118.jpg

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن انتخابات تشريعية مبكرة بعد فشل المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية، حسبما نشرت وكالة فرانس برس، الجمعة 21 آب.

وقال الرئيس التركي لصحافيين بعد خروجه من مسجد في مدينة اسطنبول اليوم، “إن شاء الله ستصوت تركيا مجددًا في انتخابات تشريعية جديدة في الأول من تشرين الثاني المقبل”.

أردوغان أشار إلى أنه سيلتقي رئيس البرلمان، عصمت يلماز، الاثنين المقبل، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكدًا أحقية رئيس البلاد في الدعوة إلى انتخابات مبكرة بحسب الدستور.

وينتهي الموعد المحدد لتشكيل الحكومة الائتلافية مع غروب شمس يوم غدٍ السبت، ومن المتوقع بعدها الإعلان بشكل رسمي عن قرار إجراء الانتخابات المبكرة.

المعارضة التركية انتقدت أردوغان لامتناعه عن منح رئيس حزب الشعب الجمهوري، كليجدار أوغلو، فرصة تشكيل الحكومة الائتلافية، إلا أن أردوغان تساءل، “كيف لي أن أمنح كليجدار أوغلو مهمّة تشكيل الحكومة الائتلافية وهو يُصرّ على عدم المجيء إلى القصر الرئاسي”.

وحاول حزب العدالة والتنمية، عقب انتخابات 7 حزيران الماضي، إيجاد شريك من الأحزاب الأخرى لتشكيل ائتلاف حكومي بعد خسارته الغالبية المطلقة في البرلمان، لكنه لم يجد آلية مناسبة.

وتوقع العديد من المحللين إجراء انتخابات مبكرة، بعد فشل المفاوضات التي أجراها رئيس الوزراء التركي، داود أوغلو، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، ورئيس حزب الحركة القومية، دولت باهجة لي، خلال الأيام القليلة الماضية.

تابعنا على تويتر


Top