لماذا منعت الجمارك دورياتها من دخول المحال التجارية؟

Untitled-147.jpg

وجهت المديرة العامة للجمارك المحسوبة على النظام، تعليمات لكافة دوريات الضابطة الجمركية ومديرية مكافحة التهريب، بعدم دخول الدوريات التابعة لها إلى المحال التجارية بأي حال من الأحوال.

ووفقًا لما أوردت صحيفة الثورة التابعة على النظام في عددها الصادر الخميس 4 أيلول، فإن عمل هذه الدوريات في إطار حملة مكافحة التهريب يقتصر على مستودعات التجار والصناعيين ولا يدخل في شموله المحال التجارية بشكل نهائي، وطالبت المديرية إعلامها بشكل فوري في حال حدوث أي مخالفة لهذا التعميم.

ويأتي التعميم بعد استهداف الدوريات للمحلات التجارية بحجة الكشف على المستندات المطلوبة للتجار وتنظيم ضبوط وابتزازهم، من خلال مخالفات قد لا تكون موجودة وفي حال تمنعهم يتم تنفيذ ضبوط بحقهم تصل غراماتها إلى 3 ملايين ليرة.

وبلغت إجمالي القضايا المحققة في الضابطة الجمركية  خلال النصف الأول من العام الحالي 918 قضية، تضمنت مواد مخالفة قيمتها تجاوزت 684 مليون ليرة ورسومها الواجبة التحصيل بلغت ما يزيد على 133.6 مليون، بينما بلغ قيمة المحصل منها 116.6 مليون ليرة سورية، في حين بلغت قيمة الغرامات المستحقة التحصيل أكثر من 1.9 مليار ليرة بلغت القيمة المحصلة منها 1.4 مليار.

وتتوزع هذه القضايا على الألبسة المازوت والدخان وقضايا عملات ومعادن وآثار وقضايا المواشي والأدوية وموبايلات واللحوم والمشروبات والغاز.
ويأتي القرار بعد ضغط اتحاد غرف التجارة على مديرية الجمارك، لوقف تجاوزات الدوريات في المحال.

تابعنا على تويتر


Top