بريطانيا ستستقبل 20 ألف لاجئ سوري خلال 5 سنوات

Untitled-158.jpg

حدد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، عدد اللاجئين السوريين الذين ستستقبلهم المملكة المتحدة خلال السنوات الخمس المقبلة، وفق ما نشرته BBC مساء الاثنين 7 أيلول.

وأكد كاميرون نية حكومته استقبال 20 ألف لاجئ سوري حتى عام 2020، مشيرًا إلى أنها “مسؤولية أخلاقية” لأولئك الذين يعيشون في مخيمات على الحدود مع سوريا، مؤكدًا أن بلاده تعمل ما في وسعها لإنهاء الحرب هناك.

رئيس الوزراء البريطاني لفت إلى أن الأولوية ستكون للأطفال الضعفاء والأيتام فيما يمكن أن يكون “جهدًا وطنيًا”، مقرًا بأن الرقم غير كافٍ وسيكون ضمن نقاشات مجلس العموم الطارئ، اليوم الثلاثاء 8 أيلول.

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة لأمم المتحدة ستكون مسؤولة عن تحديد الأشخاص الأكثر حاجة للجوء، وسيخضع الأشخاص المرشحون ليُعاد توطينهم إلى فحوصات أمنية.

ويمكن للاجئين البقاء داخل بريطانيا لمدة 5 سنوات يحق لهم فيها العمل والاستفادة من الأموال العامة في البلاد، طالما أنهم في “خطر حقيقي ” داخل بلادهم.

وكانت فرنسا أعلنت في خطوة مشابهة أمس الاثنين، نيتها استقبال 24 ألف لاجئ خلال سنتين، مشيرةً إلى أنه “لا بد من احتواء موجات تدفقهم باعتبار حق اللجوء مضمون في الدستور الفرنسي”.

والتزمت بريطانيا مسبقًا باستقبال 500 مهاجر سوري على مدى ثلاث سنوات، سعيًا للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين الفارين من الحرب في بلادهم.

وبلغ عدد اللاجئين والنازحين حول العالم قرابة 60 مليونًا أكثر من نصفهم أطفال مع نهاية عام 2014، بينهم أكثر من 4 ملايين لاجئ سوري موزعين على دول الجوار، وفق التقرير السنوي الذي صدر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في حزيران الفائت.

تابعنا على تويتر


Top