اعتبارًا من 14 أيلول الجاري

المعاهد المتوسطة بريف حمص الشمالي تبدأ التسجيل على المفاضلة

-محافظة-حمص.jpg

ورشة العمل في ريف حمص الشمالي 30 -5-2015

أصدر مكتب التربية والتعليم في مجلس محافظة حمص إعلان مفاضلة المعاهد المتوسطة في ريف حمص المحرر، لحملة الشهادة الثانوية بكافة فروعها، الخميس 10 أيلول.

عنب بلدي حصلت على نسخة من الإعلان، الذي دعا الطلاب الحاصلين على شهادة الفرع العلمي والأدبي والشرعي والمهني (كهرباء، ميكانيك، إلكترون، تكييف وتبريد)، بين عامي 2011 و2015، للتقدم إلى المفاضلة العامة ابتداءً من الاثنين 14 ولغاية الثلاثاء 22 أيلول الجاري.

شروط التسجيل والأوراق المطلوبة

المكتب أكد أن الطلاب يجب أن يكونوا من مواليد 1990 وما فوق ليستطيعوا التقدم للمفاضلة، لافتًا إلى أنه سيقبل الشهادات الثانوية أيًا كانت الجهة المانحة لها.

ويمكن للطلاب الراغبين بالتسجيل في المعاهد الذهاب إلى المراكز التي حددها المكتب التعليمي وهي: مبنى المعهد التقاني في حي الصناعة بمدينة الرستن، ومبنى المعهد الطبي في قرية الهاشمية ومقر الجامعة الافتراضية في الفرحانية الشرقية داخل مدينة تلبيسة، بالإضافة إلى معهد إعداد المدرسين (مدرسة ظهير عابدة) في تلدو التابعة للحولة، وأخيرًا في الثانوية الشرعية (جامع النور) داخل بلدة تير معلة.

وحدد المكتب الأوراق المطلوبة للتسجيل، متضمنةً صورة لإثبات الشخصية (هوية أو إخراج قيد أو دفتر العائلة ….الخ)، بالإضافة إلى صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية.

ويحصل الطلاب على استمارة المفاضلة وفق النموذج المعتمد من مركز التسجيل، كما يجب على الطالب الحضور شخصيًا إلى المركز ليطّلع على التعليمات كاملة في لوحة الإعلانات.

مفردات المناهج جاهزة حتى الورقية منها

زكريا المولية، مدير مكتب التربية والتعليم في مجلس محافظة حمص، أشار إلى أن المعاهد المتوسطة المحدثة وهي: الكهرباء والميكانيك بخمسة اختصاصات والمعهد الطبي بأربعة اختصاصات وإعداد المدرسين بأربعة اختصاصات بالإضافة إلى المعهد الشرعي، ستكون ضمن هيكل واحد مع فرع جامعة حلب الحرة المزمع تأسيسه في ريف حمص المحرر.

وأكد المولية في حديثه لعنب بلدي أن التفاصيل حول الأفرع المطروحة وتسجيل الطلاب ستتضح خلال اليومين المقبلين “ستكون الأفرع التي يستطيع الطالب التسجيل فيها جاهزة قبل 14 من أيلول الجاري وهو أول يوم يستطيع فيه الطلاب التقدم للمفاضلة”.

مفردات المناهج بالنسبة للمعاهد المتوسطة جاهزة حتى الورقية منها، بحسب المولية، الذي أشار إلى أن المكتب التعليمي اعتمد على خطة وزارة التربية في الحكومة المؤقتة لتجهيزها، مردفًا “مفردات منهاج المعهد الطبي اعتمدت بالتنسيق مع وزارتي التربية والصحة معًا”.

مشروع المعهد الزراعي بنظام الوحدات الأوروبي

تعمل منظمة سبارك الهولندية على دعم مشروع المعهد الزراعي في العديد من المحافظات السورية خارج نطاق المعاهد وفرع جامعة حلب، ويعتمد المشروع على نظام الوحدات الأوروبي، إذ سيدرس عينة من الطلاب (50 طالبًا) منهجًا واحدًا كتجربة حتى نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل، بحسب المولية.

وكانت حصة ريف حمص منهج الخضار، في حين حصلت حلب على منهج محصول البطاطا، وكان منهج الزيتون من نصيب إدلب فيما سيدرس الطلاب في درعا منهج القمح.

وسيكون المشروع تجربة قيد الدراسة ويعتمد استمراره على نسبة نجاحه، بحسب المولية، الذي لفت إلى أنه “سيدخل بعد نهايته في مرحلة الاستدامة لمدة سنتين إن كتب له النجاح”، مشيرًا “لم يصبح الأمر رسميًا حتى الآن”.

وتأتي هذه الجهود بعد إقرار مكتب التربية والتعليم، نهاية أيار المنصرم، وثيقة عمل تتضمن مجموعة من التوصيات والمقترحات لوزارة التربية والتعليم لضمان سير مشروع إحداث المعاهد المتوسطة في ريف حمص الشمالي بالشكل الأمثل وليلائم حالة الحصار التي تعيشها المناطق المحررة في المحافظة.

تابعنا على تويتر


Top