أسترالي يخترع جهازًا لإعادة البيض نيئًا بعد سلقه

Untitled-1158.jpg

حصل العالم الأسترالي كولين راستون على جائزة “إيج نوبل”، بعد نجاحه في إعادة البيض المسلوق إلى حالته الطبيعية (نيئًا)، خلال حفل في جامعة هارفارد الأمريكية، حسبما نشرت شبكة CNN السبت 19 أيلول.

وتسلم بروفيسور الكيمياء راستون الجائزة الخميس 18 أيلول، بعد نجاحه وفريقه في جامعة فلايندرز الأسترالية بأداء هذه التجربة الغريبة، والتي من شأنها أن تكون إنجازًا علميًا كبيرًا يتوقع أن يغير مجالات الطب والصيدلة، بحسب البروفيسور.

راستون اخترع جهاز الدوامة للسوائل “Vortex Fluidic Device”، ويمكن من خلاله تفكيك التكوين الجزيئي للبروتينات، وهذا ما يعتبر “تطورًا جذريًا” سيكون له تأثير كبير على علاج السرطان وصناعة المستحضرات الصيدلانية، وإنتاج الوقود الحيوي وفي مجال الصناعات الغذائية، وفق البيان الذي أصدرته جامعة فلايندرز.

البيان قال إن قطاع صناعة الأدوية العالمية وحده يكلف 160 مليار دولار سنويًا، لافتًا إلى أن تجهيز البروتينات جزء أساسي في ذلك المجال، بينما أفاد راستون “جهازي يغير هذا القطاع تمامًا، ومن المتوقع أن يفعل نفس الشيء في أسواق صناعات الوقود والغذاء.. من المستحيل وضع سعر محدد لهذا الجهاز”.

وتمنح جوائز “إيج نوبل” أو نوبل للحماقة العلمية كل عام تكريمًا للإنجازات العلمية أو الأبحاث غير المحتملة التي يجب منعها لعدم جديتها وجدواها، والتي تدعو بعد اختراعها للتفكير بمضمونها العملي جديًا.

تابعنا على تويتر


Top