البنك المركزي ينهزم ويرفع الدولار 7 ليرات دفعة واحدة

Untitled-1129.jpg

حدد مصرف سوريا المركزي لدى النظام، الثلاثاء 20 تشرين الأول، سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ 322 ليرة، بمقدار يزيد 7 ليرات دفعة واحدة بدلًا من 315 ليرة، كما رفع سعر دولار “تمويل المستوردات” ليصبح بـ 325 ليرة، بدلًا من 321 ليرة.

وكان المركزي أبقى الأسعار السابقة مستقرة منذ ما قبل عيد الأضحى المبارك، أي منذ قرابة الشهر، وسط ارتفاعات متتالية في السوق السوداء.

وحدد المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية هو 316.55 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف، و316.57 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 359.68 ليرة كسعر وسطي للمصارف، و359.71 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة، و364.95 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

ويعد رفع المركزي لسعر الدولار في نشراته اعترافًا منه بالانخفاض الحاد لليرة السورية، وعدم قدرته على ضبط أسعار الصرف.

وتراجعت الليرة إلى هذا المستوى رغم التدخلات اليومية التي يجريها المركزي في السوق من أجل وضع حد لارتفاعات الدولار وإصرار المصرف على إعادة سعره إلى دون 200 ليرة، وكذلك رغم إلزام شركات ومؤسسات الصرافة ببيع ما لديها من مخزون القطع الأجنبي للمواطنين يوميًا.

ومن المتوقع أن ينعكس سعر الدولار على الأسعار وعلى القيمة الشرائية للمواطن، إذ يربط التجار والمستوردون عمليات التسعير بسعر الدولار اليومي، وهذا ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والمنتجات والمواد الغذائية، في وقت وصل فيه معدل التضخم إلى 200%.

وارتفع سعر الدولار اليوم بمقدار ليرة واحدة عن يوم أمس مسجلًا 342 ليرة في السوق السوداء، وترافع ذلك مع ارتفاع سعر الذهب بمقدار مئة ليرة مسجلًا 10800 ليرة.

تابعنا على تويتر


Top