قنصلية النظام في اسطنبول تفتح باب حجز المواعيد إلكترونيًا

Untitled-1-Recovered4.jpg

أعلنت القنصلية السورية في اسطنبول عن طريقة جديدة لتنظيم دور استقبال المواطنين المقيمين في تركيا وفق مواعيد محددة مسبقًا للمعاملات التي تستلزم الحضور الشخصي، وذلك من خلال الحجز الإلكتروني عن طريق موقعها الإلكتروني.

وتأتي هذه الخطوة بعد معاناة كبيرة للسوريين الراغبين بالحصول على خدمات القنصلية ولاسيما تجديد جوازات السفر، بسبب عدم إجابة موظفي القنصلية على الطلبات الهاتفية أو رفضهم منح مواعيد بحجة الازدحام، إضافًة إلى أن الرشوة كانت الطريقة الرئيسية لحجز دور بين الطوابير التي تصطف أمام بنائها.

عنب بلدي استطلعت آراء بعض السوريين في تركيا حول الإجراء الجديد، وقال هاني، وهو إعلاميٌ في مؤسسة سورية، “دخلت إلى الموقع لأحجز موعدًا، فظهرت المواعيد ممتلئة وعلى رأسها موعد تمديد جواز السفر”.

بدورها اعتبرت الناشطة الحقوقية منى أن “الحل الإلكتروني جيد، لكن بعد أيام سيصدر بيان ويقولون هناك ضغط على الموقع ويتم إيقافة، وسيجدون ألف سبب وسبب لعرقلة التجديد”.

وبدأت القنصلية تجديد جوازات سفر السوريين في 21 نيسان الجاري، بعد صدور قرار يقضي بمنح أو تجديد جوازات سفر السوريين من دون أي إجراءات بما فيها الموافقة الأمنية.

وحدد النظام في القرار مبلغ 400 دولار أمريكي أو ما يعادله باليورو للحصول على جواز سفر، أما تمديد الجواز فحدد رسومه بـ 200 دولار، بينما يعاني السوريون من صعوبات في استصدار أوراقهم الرسمية بسبب تحكم الأفرع الأمنية بمؤسسات النفوس والهجرة والجوازات.

تابعنا على تويتر


Top