ريبال طلاس في حوار خاص

ملاذ الزعبي

أستاذ طلاس، أطلقت موقفًا متقدمًا بخصوص استعدادك للمحاسبة في سوريا المستقبل..

اصفن فيها ابني ملاذ، ضع على جنب كل الجرائم ما قبل 2011، كم مجرم في بسوريا بآخر 5 سنوات فقط، عندك 300 ألف قتيل، قتلهم مجرمون من النظام من قمة الهرم لأصغر الضباط، ومجرمون من ميليشيات وقوات غير سورية وتنظيمات جهادية وانتهاكات من فصائل وقادتها.. إذا بشار الأسد يمكن يفلت من العقاب فمن عقلك كله سأتعرض أنا لمساءلة أو محاسبة عن فساد وغيراته.. هذه القضايا نقطة ببحر والطاسة ضايعة.. دخلك من فارغ لهكذا قضايا، الناس تتكلم بالدم الآن.

لكنك ألمحت حتى لاستعدادك لمحاسبة الوالد؟

(يبتسم).. صديق البابا السابق رفعت كم سنة صار له بفرنسا؟ ورفعت عامل العمائل كما تعرف، بالعكس هو معزز مكرم ويملك ما يملك من قصور واستثمارات في فرنسا وإسبانيا، هل طردته فرنسا مثلًا؟ هل تعرض لأي اتهام؟ مرة ثانية: إذا كان رفعت طلع منها كشعرة من عجين فما بالك بالوالد المسكين، أنت تعرف الوالد كان مجرد خادم لعمو حافظ الله يرحمه، أما رفعت فكلمته كانت لا تصير اثنتين.

ومع ذلك يبقى لافتًا أن هامشًا نقديًا لإرث الوالد بدأ يظهر في تصريحاتك..

الوالد عمره 83 سنة، يعني بآخر أيامه مهما الله مد بعمره، طولوا بالكم علينا قليلًا وسيصبح هذا الهامش واسعًا ربما وقد نجد شماعة حينها، لكن من غير المعقول أن نرثه وهو على قيد الحياة الآن.. صبركم يا جماعة.

سرت الطمأنينة في قلوب السوريين مع تأكيدك على عدم رغبتك بلعب دور بالمستقبل، ما تعليقك؟

بالفعل بالفعل، أنا أسست تيار أجمع فيه حولي ناشطين وإعلاميين وكتاب وغيرهم تحديدًا كي أجلس في المنزل أنتقي العدس ولا ألعب أي دور في المستقبل.

الجميل فعلًا في هذا التيار أنك لست رئيسه ولا حتى أمينه العام..

(تنهيدة تدل على شعور بالضيق) بصراحة في هذا أنا أستفيد من التجربة البوتينية، تعرف النماذج المافيوية دائمًا تتعلم الدروس من بعضها البعض، تذكر بوتين كان رئيسًا لروسيا لدورتين متتاليتين ومن ثم كان رئيسًا للوزراء في عهد ميدفيديف. من كان الرجل الأقوى في عهد رئاسة ميدفيديف؟ من يشيل ميدفيديف من أرضه؟ بالتأكيد بوتين بقي الرجل رقم واحد في روسيا.. اليوم لو فرضنا أن بوتين توارى خلف كواليس المشهد كله على بعضه في روسيا هل تعتقد أنه لن يكون الكل بالكل رغم ذلك؟ دعك من التسميات والمناصب، اليوم بمجرد ذكر روسيا يتم استحضار بوتين وبمجرد ذكر التيار تأتي صورة ريبال طلاس.

لكن يسجل لك كيف استطعت أن تجمع في تيارك سوريين من مختلف الأطياف.. عين ألف على سبيل المثال يكره الجيش الحر حد التكفير وعين طاء يعشق الجيش الحر حد التقديس.

وقد يجمع الراتب الشتيتين بعدما .. يظنان كل الظن ألا تلاقيا

ريبال رفعت طلاس أو فراس مصطفى الأسد.. شكرًا جزيلًا لك على هذا اللقاء.

أهلا أهلا

تابعنا على تويتر


Top