باب الهوى: 434 موافقة دخول إلى تركيا منذ مطلع 2016

BABALHAWA45.jpg

مواطنين يسيرون معاملاتهم في معبر باب الهوى، المصدر: إدارة المعبر

يستمر معبر باب الهوى الحدودي بتسجيل المواطنين الراغبين بدخول الأراضي التركية بغرض الزيارة، أو الذين سيسافرون منها نحو دولة أخرى.

وأصدرت السلطات التركية موافقات لـ 434 سوريًا لدخول الأراضي التركية “ترانزيت” (أي الدخول بهدف السفر نحو بلد آخر)، وذلك منذ مطلع العام الجاري، بحسب الصفحة الرسمية للمعبر.

وأفاد محمود أبو ياسر، أحد موظفي المعبر، أن إدارة المعبر تستقبل أيضًا طلبات الراغبين بدخول تركيا بقصد الزيارة، لكن لم نحصل حتى اللحظة على موافقات لدخولهم، موضحًا أن أعداد الطلبات كبيرة جدًا.

ولفت أبو ياسر، في حديث إلى عنب بلدي، إلى أن السلطات التركية وافقت على دخول عشرات السوريين خلال تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي، بقصد الزيارة إلى جانب “الترانزيت”.

وأصدرت إدارة المعبر بيانًا، آب 2015، أوضحت من خلاله شروط الدخول إلى تركيا “ترانزيت”، وهي تقديم طلب يحتوي على “صورة عن جواز السفر الصفحة الأولى والثانية، صورة عن الإقامة والفيزا، صورة عن كرت الطائرة، وصورة عن صفحة آخر دخول من تركيا”.

كذلك يجب على صاحب الطلب تقديم كفيل تركي يضمن أن يغادر المسافر الأراضي التركية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعًا واحدًا، إضافة إلى دفع مبلغ 150 دولارًا لإدارة المعبر من الجانب التركي، كتأمين يؤكد فيه خروجه من تركيا ويسترده بعد 15 يومًا.

ويشترط على من يود دخول تركيا بقصد الزيارة أن يحمل جواز سفر نظامي، مع السماح باستخدام الجوازات منتهية الصلاحية، بما فيها جوازات السفر السورية الفلسطينية، بينما لا يقبل جواز السفر الصادر عن الائتلاف السوري المعارض.

ويحق لمن تشملهم موافقة الدخول بقصد الزيارة، المكوث في تركيا مدة لا تزيد عن 60 يومًا، والعودة إليها بعد مرور شهرين على خروجهم منها.

يشار إلى أن السلطات التركية أعفت الوافدين إليها برًا وبحرًا من قرار الحصول على “فيزا”، والذي صدر مؤخرًا بحق السوريين الذين يرغبون بدخول الأراضي التركية عبر الجو.

تابعنا على تويتر


Top