سفير الائتلاف في تركيا يدعو السوريين العالقين في المطارات للتواصل معه

64432.jpg

نذير الحكيم، سفير الائتلاف السوري المعارض في تركيا

قال الدكتور نذير الحكيم، عضو الائتلاف الوطني المعارض وسفيره في تركيا، إنه على استعداد لتلقي شكاوى المواطنين السوريين العالقين في مطارات تركيا والدول المجاورة، على خلفية قرار السلطات التركية بفرض تأشيرة دخول إلى أراضيها بدأ تنفيذه اليوم، الجمعة 8 كانون الثاني.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية)، في تقريرها ظهر اليوم، أن 400 سوري موجودين في مطار رفيق الحريري في العاصمة بيروت، تعذر سفرهم إلى تركيا إثر تخلف طائرتين تركيتين عن الحضور مساء أمس، وسيتم إرجاعهم إلى دمشق.

في حين تناقل ناشطون خبر وجود عشرات السوريين في مطار أتاتورك الدولي في مدينة اسطنبول التركية، تعذر دخولهم إليها أيضًا بسبب القرار الجديد، الأمر الذي لم نستطع تأكيده من أحد الأشخاص العالقين أو مصدر موثوق في المطار.

وأوضح نذير الحكيم، في اتصال هاتفي أجرته معه عنب بلدي، أنه تواصل مع الحكومة التركية وأبدت تعاونها بخصوص هذا الموضوع، ودعا أي متضرر للتواصل معه عبر رقمه على “واتس أب”، للمساعدة في إيجاد حلول.

ونفى سفير الائتلاف في تركيا ما تناقله ناشطون سوريون حول قرار جديد ستتخذه الحكومة، ويقضي بتجميد العمل بنظام التأشيرة المفروضة مدة شهر كامل، معتبرًا أن تركيا ماضية في تنفيذه.

وأوضح الحكيم أن أنقرة ألغت شرط الإقامة في تركيا مدة تقل عن ثلاثة أشهر للسوريين الراغبين باستخراج إقامة فيها بنوعيها (السياحية والعمل)، مؤكدًا أنه بات بإمكانهم الحصول إقامات دون حاجتهم للسفر خارجها.

وأعلنت الخارجية التركية فرض تأشيرة على المواطنين السوريين الراغبين في دخول تركيا، أواخر كانون الأول الماضي، وقالت إنه سيطبق اعتبارًا من 8 كانون الثاني، ومضيفةً أن السوريين سيتمكنون من الحصول على التأشيرات من السفارات والقنصليات العامة التابعة للجمهورية التركية، فيما استثنى القرار القادمين إليها برًا وبحرًا.

تابعنا على تويتر


Top