النظام السوري يسمّي وفده المفاوض في “جنيف”

gaaafaaaaaaari.jpg

ممثل النظام السوري لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري

شكل النظام السوري وفده المفاوض في محادثات جنيف، المزمع إجراؤها 25 كانون الثاني الجاري، وعلى رأسه ممثله لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري.

وقالت صحيفة الوطن، المقربة من النظام، اليوم الخميس 21 كانون الثاني، إن دمشق سلمت أسماء وفدها المفاوض على أن يراسه الجعفري، ويشرف عليه نائب وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، بعضوية عدد من كبار المحامين وكبار موظفي وزارة الخارجية.

ويأتي تشكيل وفد النظام غداة إعلان هيئة المعارضة العليا للمفاوضات، المنبثقة من مؤتمر الرياض، اعتماد وفدها إلى جنيف، واختارت العميد المنشق أسعد الزعبي، رئيسًا للوفد، وجورج صبرا نائبًا، ومحمد علوش، رئيس المكتب السياسي في “جيش الإسلام”، كبيرًا للمفاوضين.

واعتبرت “الوطن” أن تعيين علوش بصفته كبير المفاوضين عن وفد المعارضة، “خطوة استفزازية”، هدفها الوحيد إفشال أي حوارٍ ممكن بين وفد النظام السوري ومعارضة الرياض، إلا أن المعارضة تتهم كلًا من النظام وروسيا بعرقلة بداية المفاوضات.

وكانت عنب بلدي علمت من مصادر في الائتلاف المعارض أن تاجيلًا سيطال محادثات جنيف، بسبب محاولة موسكو ما وصف بـ “تمييع” وفد المعارضة، تزامنًا مع انسحابات عديدة من القائمة التي طرحتها موسكو على أن تكون طرفًا مفاوضًا ثالثًا.

كما اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في تصريح لوكالة “رويترز”، أمس الأربعاء، أن الأطراف بوسعها بدء المحادثات، “ربما ليس في 25 كانون الثاني الجاري، لكننا بحاجة إلى مواصلة الضغط وقوة الدفع”.

اقرأ أيضًا: ريم تركماني لعنب بلدي: وضعوا اسمي في القائمة دون علمي.

تابعنا على تويتر


Top