جون كيري للشعب السوري: بشار الأسد وحلفاؤه مصدر القتل

12660434_1120998294598359_1136690749_n.jpg

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن “الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه هم مصدر القتل والتدمير في المنطقة، وهم الذين استقطبوا الإرهابيين وداعميهم”.

جاء ذلك في كلمة وجهها إلى الشعب السوري، قبل قليل، الأحد 31 كانون الثاني، مشددًا على أنه “لا حل عسكريًا في سوريا”، ولافتًا إلى أن “الوضع الإنساني كارثي، وأعداد الضحايا مذهلة”.

واعتبر كيري أن “على النظام السوري مسؤولية أساسية بتوصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين”، لافتًا إلى أن النظام تلقى 113 طلبًا من الأمم المتحدة بشأن المساعدات، ووافق على 13 طلبًا فقط.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تهدف إلى إحلال السلام في سوريا، استنادًا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254، محذرًا أنه “إذا لم نتوصل إلى سلام فسيتم تدمير كل البنى التحتية في سوريا”.

وأشار كيري إلى أن الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، في المحادثات التي تستضيفها جنيف، تتضمن وقف إطلاق النار في سوريا، لافتًا إلى أن “العالم يأمل من كلا الجانبين أن يتحركا بسرعة لتلبية احتياجات ملايين السوريين اليائسين واستعادة السلام”.

كلمة وزير الخارجية الأمريكي، تأتي بالتزامن مع مشاورات جنيف التي بدأت قبل يومين، وسط تشكيك المعارضة بنجاحها أو تحقيق أي تقدم ملموس على الساحة السورية، في ظل استمرار النظام السوري بحصار عدة بلدات ومدن وحملاته القصف الجوية المتواصلة على المناطق “المحررة”.

تابعنا على تويتر


Top