سوريان في ألمانيا يطوران تطبيقًا لمساعدة اللاجئين

6563333.jpg

الصورة كما نشرها موقع دويتشه فيله الألماني.

بدأ سوريان في ألمانيا بتطوير تطبيق للهواتف الذكية، لمساعدة اللاجئين على الاندماج في مجتمعهم الجديد بمجرد وصولهم إليها، حسبما نشر موقع “دويتشه فيله” الألماني، اليوم الخميس 4 شباط.

واعتبر السوري وسام الفراتي، البالغ من العمر 25 عامًا، في مقابلة مع الموقع، أنه “إذا تلقى اللاجئون المساعدة الصحيحة في بداية وصولهم إلى ألمانيا، فإنهم سيتمكنون من تدبير شؤونهم بمفردهم خلال فترة وجيزة”.

الفراتي، الذي وصل إلى ألمانيا قبل حوالي 14 شهرًا، قال إنه كان يتمنى الحصول على مزيد من المساعدة فيما يتعلق بأوراقه الرسمية والأمور الأخرى التي تديرها السلطات المختصة والأطباء خلال الأسابيع الأولى من وصوله، موضحًا أنه اضطر إلى الانتظار خمسة أشهر حتى يتمكن من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة الألمانية.

أما السوري الآخر الذي يشارك الفراتي في تطوير التطبيق، وهو أحمد عبد الحميد، وصف وصوله إلى ألمانيا بأنه “كان صعبًا للغاية في البداية”، مشيرًا إلى أن التطبيق “سيساعد الكثيرين في حل أمورهم”.

ومايزال السوريان في بداية مشروعهما، وفق “دويتشه فيله”، بينما يدعمهما في تطوير التطبيق منظمة “إيه دابليو أوه” الألمانية الخيرية في فرانكفورت.

ووصل إلى ألمانيا أكثر من مليون شخص بينهم آلاف السوريين خلال عام 2015، بحسب الحكومة الألمانية، التي عدلت مؤخرًا قواعد لم شمل عائلات اللاجئين، وبعض الأمور القانونية التي تخصهم على أراضيها، والتي تشمل إعادة الواصلين من بلاد آمنة، واعتماد بطاقة جديدة للاجئين، بمن فيهم السوريون.

تابعنا على تويتر


Top