الجبير يدعو لتسليم المعارضة السورية مضادات طيران

879874653.jpg

دعا وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى تسليم المعارضة السورية صواريخ مضادة للطيران، مؤكدًا في الوقت نفسه أن القرار يعود إلى “التحالف الدولي”.

واعتبر الجبير في مقابلة مع صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، اليوم السبت 20 شباط، أن إدخال صواريخ أرض- جو “سيغير موازين القوى على الارض”، موضحًا أن “تسليم هذا النوع من الأسلحة، سيتيح للمعارضة المعتدلة وقف حركة المروحيات والطائرات التي تقصفهم وتلقي عليهم المواد الكيميائية”.

ولفت الجبير إلى أن تسليم مثل هذه الصواريخ “غير موازين القوى في أفغانستان، عندما تسلم الأفغان صواريخ ستينغر الأميركية في الثمانينات، ما أدى إلى نجاحهم في مقاومة المحتل الروسي حتى انسحابه عام 1988”.

وزير الخارجية السعودي أشار إلى ضرورة دراسة الأمر “بتأنٍ”، على اعتبار أن الأسلحة “يجب ألا تسقط في الأيددي الخطأ”، مضيفًا “قرار من هذا النوع يجب أن يتخذه التحالف الدولي وليس السعودية”.

وحول سياسة روسيا في سوريا، قال الوزير السعودي إن دعم موسكو للأسد “لن ينقذه على المدى البعيد”، مضيفًا “الخيار الآخر هو المضي في الحرب وسيهزم بشار الأسد”.

وكانت المملكة أعلنت مطلع شباط الجاري، عن نيتها التدخل برًا في سوريا لمحاربة تنظيم “الدولة” بالتنسيق مع قوات التحالف، وأرسلت قوات ومقاتلات إلى قاعدة إنجرليك العسكرية في تركيا، الأمر الذي أكدته أنقرة.

تابعنا على تويتر


Top