بثينة شعبان “تبرر” لموسكو تحديد موعد الانتخابات البرلمانية

6332144.jpg

خلال نادي النقاش الدولي - الأربعاء 24 شباط (سانا).

بررت بثينة شعبان، المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس النظام السوري بشار الأسد، تحديد موعد للانتخابات البرلمانية، خلال لقائها مع مجموعة من الباحثين والخبراء، وأمام وسائل الإعلام الروسية، في إطار نادي النقاش الدولي “فالداي” بموسكو، مساء الأربعاء 24 شباط.

وجاء التبرير ردًا على تصريح الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، التي أعلنت أمس الأربعاء، أن الانتخابات في سوريا يجب أن تجري على أساس الاتفاق بين النظام السوري والمعارضة، بعد تبني دستور جديد للبلاد.

وسارعت شعبان لإيضاح أن تنظيم الانتخابات التشريعية “لا علاقة له بجهود الحكومة السورية الواضحة والمكررة مرة بعد مرة من أجل حل سياسي في سوريا”، مضيفةً “شرحت لوسائل الإعلام الروسية اليوم أن الانتخابات البرلمانية تجري وفق الدستور وهي إجراء دستوري من واجب الحكومة أن تمضى به”.

شعبان اعتبرت أن “المنطق الذي ينتقد الإجراءات الدستورية، يهدف إلى التغطية على تقصير الآخرين، وعجزهم في الانتقال إلى الحوار”، مضيفةً أن “المعارضة التي تنفذ أجندات لدول مختلفة، تحاول أن تحيد النظر عن تقصيرها وعجزها لتتهم الحكومة السورية، بأن كل خطوة تشكل عائقًا للحل السياسي وهذا غير صحيح على الإطلاق”.

ولن تؤثر “الخطوة الدستورية” في الجهود السياسية، بحسب شعبان، وبرهنت على ذلك أن “الحكومة السورية كانت أول من رحب بالاتفاق الروسي الأمريكي، من أجل وقف الأعمال القتالية، في حين “مازال الآخرون يتناحرون ويتحدثون بأنهم لن يوافقوا على هذا الاتفاق”، في إشارة إلى المعارضة.

ووصفت مستشارة رئيس النظام السوري روسيا بأنها “دولة غير استعمارية كالدول الغربية، وتربطنا بها علاقات صداقة وأخوة تاريخية وعلاقات شراكة في محاربة الإرهاب”.

وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، ردت في تصريح صحفي أمس، على قرار الأسد تحديد موعد لانتخابات برلمانية جديدة في 13 نيسان المقبل.

وشددت على “تمسك روسيا الكامل بالاتفاقات الخاصة بمضمون ومراحل عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، بمراعاة قرارات مجموعة دعم سوريا والقرار الدولي رقم 2254″.

ورأى مراقبون في تحديد الأسد موعد الانتخابات البرلمانية “تحدّيًا لروسيا وتجاهلًا لها”، بينما وصفتها المعارضة السورية بـ “المهزلة”، ودعت إلى مقاطعتها “على اعتبار أن النظام فاقد للشرعية”.

اقرأ أيضًا: بثينة شعبان: عندما نقرر خروج الروس يغادرون سوريا بلحظة.

تابعنا على تويتر


Top