كيف تقتني كتابًا إلكترونيًا؟

book-tablet.jpg

لم يعد اقتناء الكتب الورقية متاحًا وميسرًا لشرائح متزايدة من السوريين، لا سيما النازحون منهم إلى دول أجنبية، حيث تندر المكتبات والكتب العربية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن بشكل مبالغ فيه أحيانًا، إذ تتساوى أجرة النقل مع السعر الإجمالي للكتب المُشتراة.

أما الكتب المتوفرة على الإنترنت بصيغة مُصوّرة pdf فهي تعاني من مشكلتين، الأولى عدم القدرة على قراءتها باستخدام شاشات الأجهزة الذكية (وهي الأجهزة الأكثر انتشارًا اليوم)، وكذلك عدم المشروعية القانونية في اقتنائها، هذا إن لم نضف مشاكل التصوير والدقة المنخفضة للصفحات.

وهنا تأتي أهمية الكتاب الإلكتروني الذي يحلّ المشاكل السابقة:

– فهو أولًا يتوفّر بصيغة نصيّة تُسهل قراءته بغض النظر عن حجم الجهاز، فما يُعرض على الشاشة هو نصّ الكتاب وليس صور لصفحاته، وهذا يعني القدرة على تكبير الخط نفسه وليس الصفحة، وبالتالي توفير أفضل وضعية قراءة على الإطلاق.

– وعلى اعتبار أنه يتوفّر بصيغة نصيّة فهو قابل للبحث، النسخ، الفهرسة، كتابة التعليقات، وضع الخطوط إلخ.

– إمكانية عكس الألوان (نص أبيض على خلفية سوداء) للقراءة الليلية، أو اختيار تغيير لون الخلفية حسبما يتيحه كل تطبيق، باعتبار أن لون الخلفية منفصل عن النص الذي تقرأه.

– الكتاب قانوني فهو متوفر للشراء من دور النشر العربية نفسها التي توفّر النسخ الورقية.

– توفير تكاليف الشحن والنقل.

من أفضل المكتبات التي تُوفّر كتبها مجانًا بشكل إلكتروني (بصيغة epub) هي مكتبة هنداوي، والتي تتيح ما يزيد عن 1100 كتاب إلكتروني مجاني في موضوعات شتّى، كل ما تحتاج إليه هو تحميل الكتب من الموقع باستخدام هاتفك الذكي، ثم تنزيل برنامج لتشغيلها (مثل تطبيق Arabic Reader المتوفّر على متجر أندرويد والذي يدعم العربية بشكل كامل).

أما لشراء الكتب الإلكترونية العربية فيمكن التوجه إلى موقع “النيل والفرات”، ويُوفّر قسمًا ضخمًا للكتب بشكل إلكتروني، بالإضافة لإمكانية شراء الكتب الورقية منه وطلب إرسالها لعنوانك لكن ذلك يتضمن تكاليف شحن إضافية.

وكذلك يمكن التوجه إلى موقع “قارئ جرير” والذي يتيح شراء النسخ الإلكترونية لكتب من إنتاج جرير، ويطرح، بالإضافة لأرشيف الكتب المنشورة سابقًا، كتبًا حديثة النشر والطباعة ورقيًا، ما يوسع خياراتك عند البحث عن الكتب ويجعلك تطلع على آخر ما نُشر في تصنيف ما. لكنك تحتاج لتنزيل تطبيق “قارئ جرير” المجاني لتتمكن من قراءة الكتب التي اشتريتها من الموقع.

تابعنا على تويتر


Top