من هو “بنفسج” قائد الطائرة الأسير بيد المعارضة السورية؟

Syria-aleppo1243545.jpg

مقاتلون ومدنييون يسجدون مكان سقوط طائرة الأسد الحربية بريف حلب الجنوبي. 5 نيسان 2016 (تصوير يوسف خرفان)

أسرت قوات المعارضة قائد الطائرة الحربية من نوع “سوخوي”، التي أسقطت فوق بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي، ظهر اليوم الثلاثاء 5 نيسان.

الطيار قائد سرب، خالد سعيد - أسرته المعارضة جنوب حلب - الثلاثاء 5 نيسان 2016 (ناشطون)

الطيار قائد سرب، خالد سعيد – أسرته المعارضة جنوب حلب – الثلاثاء 5 نيسان 2016 (ناشطون)

الطيار هو خالد سعيد، وتلقبه مراصد المعارضة العسكرية في المنطقة بـ “بنفسج”، وقال ناشطون إنه الطيار الأول الذي يعتمد عليه سلاح الجو التابع للنظام السوري في أغلب الطلعات الجوية، ويلقبونه بـ “الرعد”.

كان سعيد سببًا بمجازر عدة، بحسب ناشطي المعارضة، من ضمنها مجزرة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، في تشرين الثاني 2014، والتي راح ضحيتها عائلة كاملة، كما سجلت باسمه، وفق إحصائيات المراصد التي اطلعت عليها عنب بلدي، أكثر من 5 آلاف طلعة جوية على مدى السنوات الماضية.

الطيار يحمل رتبة عقيد قائد سرب 677 في اللواء 50 التابع للنظام، وهو من الطائفة السنية، مواليد قرية الحفة بريف اللاذقية.

وتداول ناشطون أنباءً حول إسقاط طائرته العام الماضي في القلمون، إلا أنه نجا وحط بمظلة في مناطق سيطرة قوات الأسد، ثم عاد لمتابعة عمله كعقيد طيار.

وسقطت الطائرة في ريف حلب الجنوبي، بين قريتي الكماري وكفر حلب، قرب بلدة العيس، بينما قتل الطيار المساعد لسعيد، وهو الملازم أول مصعب زايد حوراني، من منطقة القدموس في ريف طرطوس ويحمل رتبة ملازم أول.

وليست المرة الأولى التي تأسر المعارضة طيارًا لقوات الأسد، إذ أسرت جبهة النصرة في تموز 2015، الطيار العقيد علي عبود، وأجرى معه الإعلامي أحمد منصور لقاءً في برنامج “بلاحدود” على قناة الجزيرة.

تابعنا على تويتر


Top