“واتس آب” تعلن تشفير المحادثات والمكالمات

4777.jpg

صورة تظهر تشفير المحادثات في تطبيق "واتس آب" على أندرويد.

شفّرت شركة “واتس آب” محادثات مستخدمي تطبيقها على جميع المنصات التي يتوفر فيها التطبيق، وشمل التشفير كلًا من رسائل الدردشة والصور والفيديو والمكالمات الصوتية.

وأوضحت الشركة، المملوكة لفيسبوك، أنه بدءًا من الثلاثاء 5 نيسان، فإن أي رسالة نصية أو صورة أو فيديو، إضافة إلى الملفات والرسائل الصوتية، سيجري تبادلها عبر التطبيق بشكل مشفر، بما فيها الرسائل ضمن المجموعات، في النسخة الأخيرة من التطبيق على “جوجل بلاي” و”آبل ستور”.

“واتس آب” ذكرت عبر مدونتها أن تشفير التطبيق يأتي “في الوقت الذي تتصاعد فيه النقاشات المتعلقة بالخصوصية والحماية”، مشيرةً إلى أنه “يساهم في حماية الأشخاص من الإجرام الإلكتروني والقراصنة والأنظمة القمعية”.

وتظهر رسالة ضمن محادثات كافة مستخدمي التطبيق، بعد التحديث الجديد، تبلغهم بأن جميع الرسائل والمكالمات أصبحت محمية ومشفرة بشكل كامل، وشبهت الشركة التشفير أنه “أقرب إلى المحادثات الشخصية وجهًا لوجه”.

ويمكن للشخص تأمين المحادثة من خلال الضغط على الرسالة ثم انتقاء خيار “تأكيد verify”، ثم مسح “باركود” الشخص الآخر من خلال التطبيق المثبت على جهازه، لتظهر إشارة التأكيد باللون الأخضر.

ويُعتبر هذا النوع من التشفير آمنًا للغاية، وفق خبراء التكنولوجيا، إذ أصبحت تتوفر مفاتيح خاصة بالتشفير بين طرفي المحادثة بشكل تلقائي، وتكون مخزنة على هواتف المستخدمين دون أن تمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخة عنها، ما يعني أن الرسائل تمر عبر الشبكة ولا يستطيع قراءتها أي شخص.

وبدأت خدمة التراسل الفوري “واتس آب” التي تملك حوالي 900 مليون مستخدم نشط شهريًا، بدعم مزايا تنسيق النصوص والرد السريع مؤخرًا، كما ألغت رسم اشتراكها السنوي.

تابعنا على تويتر


Top