تركيا: أعداد أكبر من السوريين ستعود من اليونان قريبًا

turkey-greek134541.jpg

قال الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي، فولكان بوكيز، إن المرحلة المقبلة ستشهد عودة أعداد أكبر من اللاجئين السوريين نحو تركيا، عملًا بالاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في 20 آذار الماضي.

التصريح جاء من فيينا، أمس الأربعاء 13 نيسان، ونقلته وكالة رويترز للأنباء، وأضاف الوزير أن ما جرى في جولات ترحيل اللاجئين السابقة من اليونان تضمن مواطنين سوريين اثنين فقط، موضحاً أن السبب هو الوضع القانوني للسوريين في تركيا والذي لا يمنح خلاله السوريين صفتهم كلاجئين وإنما يعتبرون ضمن “نظام حماية”.

وأوضح أن السورييون الذين غادروا تركيا ثم أرادوا الدخول مرة أخرى يفقدون هذه الصفة القانونية، لكن جهودًا حكومية بذلت لتعديل القانون بما يتناسب مع الاتفاقية الأوروبية وإعادة اللاجئين، وبدأ تنفيذه الخميس الماضي.

وأكّد الوزير “أصدرنا مرسومًا حكوميًا يمنح الصفة للعائدين مرة أخرى، لذا الآن في الموجة الثانية والموجة الثالثة سترون المزيد من السوريين أكثر من الباكستانيين والأفغان”.

ويعاني أكثر من عشرة آلاف مهاجر وصلوا قبل سريان الاتفاق إلى اليونان، لكن السلطات المقدونية أغلقت الحدود ومنعتهم من العبور الى دول البلقان ومنها إلى دول أوروبا الغربية، وشهدت المخيمات هناك تظاهرات رافضة للعودة إلى تركيا.

تابعنا على تويتر


Top