“نوكيا” إلى الأسواق مجددًا بعد عامين من الغياب

nokia2016enab1805.jpg

أعلنت شركة “نوكيا” الفنلندية، عودتها رسميًا إلى أسواق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في العالم، بعد غياب دام نحو عامين، عقب استحواذ شركة “مايكروسوفت” الأمريكية عليها عام 2014.

وقالت الشركة في بيان، الأربعاء 18 أيار، إنها وقعت اتفاقية ترخيص حصري لمدة 10 سنوات مع شركة “HMD Global”، بحيث تمنح الأخيرة حقوق إنتاج هواتف ذكية وحواسيب لوحية تحمل علامتها التجارية.

وأعلنت “HMD Global”، الخميس، أنها وافقت على استحواذ حقوق إنتاج هواتف “نوكيا” التقليدية من شركة “مايكروسوفت”، إضافة إلى بعض حقوق التصميم، بحيث يتوقع أن تتم العملية خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأشارت “نوكيا” إلى أن الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي ستنتجها”HMD Global”، الفنلندية أيضًا، ستعمل بنظام التشغيل “أندرويد”، وتعتزم الأخيرة أن تستثمر أكثر من 300 مليون دولار أمريكي على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، لدعم تسويق هذه الأجهزة.

كذلك فإن الشركتين “نوكيا” و”HMD Global” المشغلة لها مستقبلًا، وقعتا اتفاقية مع شركة “FIH Mobile Limited” التابعة لشركة “فوكسكون” التايوانية، لتتولى صناعة الهواتف والحواسيب الذكية التي تحمل علامتها التجارية.

“نوكيا” التي كانت حتى وقت قريب الشركة الأكثر هيمنة على أسواق الهواتف المحمولة في العالم، خبا نجمها أمام عملاقي الإنتاج في ذات القطاع حاليًا، شركتي “آبل” الأمريكية و”سامسونج” الكورية الجنوبية، ما اضطرها لبيع هذا القطاع إلى كبرى شركات البرمجيات في العالم “مايكروسوفت”.

تابعنا على تويتر


Top