الأسد يكلف عماد خميس بتشكيل حكومة جديدة

emad-khamies-syria-damascus12541.jpg

رئيس حكومة النظام السوري المكلف، عماد خميس (إنترنت)

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء 22 حزيران، مرسومًا يقضي بتكليف، عماد محمد ديب خميس، بتشكيل الحكومة الجديدة في سوريا.

وكان خميس يشغل وزير الكهرباء السابق في حكومة، وائل الحلقي، وهو من أكثر الوزراء شهرة، وأكثرهم تداولًا على مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة تحميله مسؤولية تردي الوضع الكهربائي من قبل معظم السوريين.

وكانت مصادر مقربة من مجلس وزراء النظام نشرت، الأربعاء 15 حزيران، تسريبات عن أسماء التشكيلة الوزارية في الحكومة الجديدة.

وأفادت التسريبات، التي حصلت عنب بلدي عليها، أن خميس سيكون رئيس حكومة النظام، وسيرأس رجل الأعمال فارس شهابي منصب وزير الصناعة، لتذهب الحقيبة الوزارية، لأول مرة في سوريا، لرجل أعمال أو صناعي.

وأوضحت التسريبات أن حيان سليمان، وزيرًا للاقتصاد، والمهندسة راما عزير وزيرة للزراعة، وسفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم وزيرًا للإعلام، والمهندس هلال هلال وزيرًا للاتصالات، والمهندس نصوح سمنية وزيرًا للكهرباء، وعماد الأصيل وزيرًا للتموين، ورئيس مجلس الشعب السابق جهاد اللحام وزيرًا للعدل، وفاديا ديب وزيرًا للصحة، وفرح المطلق وزيرًا للتربية، وبشر الصبان وزيرًا للإدارة المحلية.

ويعتبر مراقبون أنه لا تغيير جذريًا على تشكيلة الحكومة السابقة، كون حقائب الوزارات السيادية كالخارجية والداخلية والدفاع بقيت على ما هي عليه.

وتدير حكومة النظام السوري أقل من ربع الأراضي السورية، وتنافسها حكومة مؤقتة أنشأتها المعارضة، لكن السكان الذين ما يزالون في مناطق سيطرة النظام ينتظرون قرارات من الحكومة الجديدة لعلّها تلجم الأسعار وتوقف انهيار الليرة السورية.

تابعنا على تويتر


Top