كيف تعرف إن كان جهازك الخلوي معرفًا على الشبكة السورية؟

ET567.jpg

تعبيرية (انترنت)

طرحت وزارة الاقتصاد السورية التابعة للنظام، موقعًا خاصًا من أجل معرفة إن كان جهاز الخلوي معرفًا على الشبكة السورية “مستوردًا”، أم يحتاج إلى تعريف.

طرحُ الوزارة للموقع جاء بعد إصدار “الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات” قرارًا، في 23 حزيران، طلبت بموجبه من الفعاليات التجارية والمستوردين والوافدين إلى البلاد، التصريح عن أجهزة الهاتف النقال التي يتم شراؤها، ولم تدخل إلى سوريا بطريقة نظامية عبر المنافذ الجمركية، وبالتالي لم تخضع لموافقة الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات.

ولمعرفة إن كان الجهاز الخلوي مصرحًا عنه في سوريا أم لا، يجب أولًا الحصول على رقم “ime” وذلك بالضغط على “*#06#” ابتداءً من النجمة، ثم الدخول إلى الموقع  http://imei.sy/imei ومن ثم وضع رقم” ime” والضغط على كلمة تحقق، وفي حال لم يكن الجهاز معرفًا فإنه يتوجب على صاحب الجهاز الخلوي أن يعرفه بدفع قيمته الجمركية. وفي حال لم يدفع المشترك أجر التعريف سيتم إغلاق جهازه بصورة آلية ولن يتمكن من استخدامه على شبكات الاتصالات السورية.

ويوجد في سوريا مشغلان للخلوي هما شركة “سيريتل” و”MTN”، ويستفيد من خدمات الشركتين نحو عشرة ملايين مواطن قبل العام 2011.

وينظر إلى قرار التصريح عن الأجهزة الخلوية، على أنه باب جديد للكسب لصالح شركتي الخلوي وخلفهما وزارة الاتصالات والتقانة، كما وأنه سيحرم شريحة واسعة من المواطنين السوريين في مناطق سيطرة المعارضة، والتي ماتزال تستخدم خدمات الشركتين من الاتصالات.

تابعنا على تويتر


Top