ديمستورا “يسخن” الاتصالات مع روسيا لتحديد موعد المفاوضات الجديد

MESTORA.jpg

المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا (انترنت)

قال المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، إنه لم يحدد بعد موعد جولة المفاوضات المقبلة بين الأطراف السوريين وإنه سيتوصل إلى تحديد الموعد بعد مشاورات مع الدول المعنية.

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، الخميس 30 حزيران، أن ديميستورا قدم أمس إحاطة إلى مجلس الأمن في جلسة مغلقة بعدما نفى ما كان أشيع عن أنه حدد موعد جولة المفاوضات المقبلة بين الأطراف السوريين بين 12 و15 تموز المقبل.

وقال إن “هذه المواعيد غير صحيحة، و مايزال مبكرًا جدًا إعلان الموعد”.

ونص قرار مجلس الأمن 2254 على تشكيل حكم انتقال ذي مصداقية بحلول 1 آب القادم، لكن يبدو من الصعوبة تنفيذ ذلك مع تأخر عقد جولة ثالثة من المفاوضات بين المعارضة السورية والنظام.

مصادر دبلوماسية متابعة ومطلعة على جدول أعمال ديميستورا، أكدت أنه سينتقل من نيويورك إلى واشنطن وأنه “يجري مشاورات مستمرة مع الجانب الروسي”.

السفير البريطاني، ماثيو ريكروفت، توقع أن يتحدث ديمستورا خلال جولاته عن الصعوبات التي تواجه مهمته، وما هي الأمور التي يجب أن تتحقق قبل الموعد الذي كان أعلن سابقًا في 1 آب المقبل. مشيرًا إلى صعوبة التقيد بهذا الموعد والتوصل قبله الى اتفاق سياسي.

وخلال جولة المفاوضات الماضية في نيسان، أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات عن تعليق مشاركتها في المباحثات بسبب تصعيد النظام السوري ومنع إدخال المساعدات الإغاثية، وربط رئيس الهيئة رياض حجاب العودة إلى جنيف بتحقيق نتائج ملموسة على الأرض.

تابعنا على تويتر


Top