مركز أبحاث: مساحة تنظيم “الدولة” تقلصت 12%

dfg574.jpg

عناصر تنظيم الدولة في تل أبيض قبل خسارتها (انترنت)

قال مركز “جاين” للأبحاث إن مساحة الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق تقلصت بنسبة 12% منذ بداية العام الجاري.

وأوضح المركز، في تحليل نقلته الوكالة الفرنسية اليوم، الأحد 10 تموز، إن المناطق التي يسيطر عليها التنظيم تراجعت مساحتها بنسبة 12% منذ بداية العام الجاري، بعد أن تراجعت في 2015 إلى 78 ألف كيلومتر مربع.

تقلص مساحة التنظيم جاءت بعد خسارته لبعض المدن التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، خلال الأشهر الماضية.

فبعد فقدان سيطرته العام الماضي على مدينة تل أبيض في محافظة الرقة السورية، انسحب من مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا في 27 أذار، بعد هجوم قوات الأسد عليها مدعومة بطيران الروسي، كما بات التنظيم محاصرًا داخل مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي.

أما في العراق فخسر تنظيم “الدولة” نهاية الشهر الماضي مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومترًا من العاصمة العراقية “بغداد”، وتعتبر من أكبر الهزائم التي مني بها، بعد خسارته العام الماضي لمنطقة سنجار في شمال العراق، ومدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار.

وكان مركز عمران للدراسات الاستراتيجية، أجرى دراسة، في كانون الثاني 2016، حول نسب سيطرة القوى في سوريا على الأرض، وأظهرت الدراسة أن القوة الأكثر سيطرة في سوريا هي تنظيم “الدولة”، بمساحة 78.645 كيلو متر مربع، ما يعادل 43.636% من الأراضي السورية.

تابعنا على تويتر


Top