المفوضية الأوروبية: اتفاق الهجرة مع تركيا مهدد بالانهيار

Untitled-410.jpg

رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر (إنترنت)

قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، اليوم السبت 30 تموز، إنّ الاتفاق التركي- الأوروبي حول اللاجئين، يواجه خطر الإلغاء.

وفي لقاء مع صحيفة هنغارية، أشار يونكر، إلى أنّ الاتفاق لا يعدّ ناجحًا حتى الآن، مشيرًا إلى تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي “أن ألمح مرارًا إلى أنه يريد إعادة النظر باتفاق الهجرة”.

وكان أردوغان، طالب الدول الأوروبية مؤخرًا بإيفاء وعودها تجاه تركيا، والمتمثلة بإلغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى أوروبا، فضلًا عن تسديد الالتزامات المالية التي تصل إلى ثلاثة مليارات يورو، حسب اتفاق الهجرة الموقع في آذار الماضي.

وشهدت الفترة التي تلت الانقلاب في تركيا تصريحات حملت توترًا بين مسؤولين أوروبيين وآخرين أتراك، بعد اتهامات تركية لأوروبا بدعم تحركات الضباط المتمردين على الحكومة.

ويبدو القلق الأوروبي كبيرًا من تأثير انهيار اتفاق الهجرة مع تركي، إذ قال يونكر، في معرض تصريحاته اليوم “يمكننا أن نتوقع أن يعاود المهاجرون المجيء إلى أوروبا”.

وتراجع عدد المهاجرين السوريين من تركيا عبر بحر إيجه إلى أوروبا بشكل كبير خلال الأشهر الماضية، إذ تعهدت تركيا بضبط حركة الهجرة غير الشرعية، واستقبال “اللاجئين الاقتصاديين” من دول أوروبا.

تابعنا على تويتر


Top